2 قراءة دقيقة
الترخيص لممارسة نشاط الوكيل الملاحي السياحي

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تتمتع بتاريخ وثقافة عريقة وتسعى دائماً لإبراز ذلك الجانب الإيجابي لدى العالم، ومن أهم الطرق التي تتبع لتحقيق ذلك هي تطوير قطاع السياحة بكافة أشكاله، ومن بين تلك الأشكال تأتي السياحة البحرية التي تعتبر واحدة من الخيارات الأكثر جذباً للسياح، وهو ما لم يفوت الأنظار في المملكة حيث تركز الهيئة السعودية للبحر الأحمر بإدارة البحر الإقليمي التابع لها ولتميزه بمزيج من الجمال الطبيعي والثقافة والعادات الخاصة بالمنطقة، بما جعلها المكان المفضل للسائح بحثاً عن الإثارة والتميز، وفي هذا السياق يبرز دور الوكيل الملاحي السياحي في المملكة العربية السعودية، والذي سوف نركز الحديث عنه في هذا المقال من حيث تعريفه تفصيلاً مع بيان ضوابط التسجيل والترخيص لممارسة نشاط الوكالة الملاحية السياحية، بالإضافة لبيان التزاماته ومهامه وفقاً لما جاء في اللائحة التنظيمية للوكيل الملاحي السياحي

من هو الوكيل الملاحي السياحي في السعودية؟

إن الوكيل الملاحي السياحي في المملكة العربية السعودية هو الشخص ذو الصفة الاعتبارية (المنشأة) المرخص له من الهيئة السعودية للبحر الأحمر، بتقديم الخدمات للواسطة البحرية وهي كل واسطة عائمة معدة للعمل فوق المسطحات المائية أو تحتها تستخدم لأغراض سياحية أو ترفيهية، وتعد ملحقات الواسطة البحرية اللازمة لاستغلالها جزءاً منها، وذلك لممارسة الأنشطة الملاحية في النطاق الجغرافي وهو البحر الإقليمي التابع للمملكة في البحر الأحمر الذي تمارس فيه الأنشطة الملاحية والأنشطة البحرية، والجزء من اليابسة المرتبط بممارسة تلك الأنشطة، عدا المناطق العسكرية والأمنية وغيرها فيهما.

قد يهمك قراءة: هل تواجه صعوبة في تأسيس شركتك؟


ضوابط التسجيل والترخيص لممارسة نشاط الوكيل الملاحي السياحي في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من إصدار اللائحة التنظيمية للوكيل الملاحي السياحي في السعودية هو وضع الأحكام والشروط والإجراءات التي تنظم نشاط وأعمال الوكيل الملاحي السياحي لتقديم الخدمات للوسائط البحرية لممارسة الأنشطة الملاحية في النطاق الجغرافي.

حيث يجب على الوكيل الملاحي السياحي المحلي أو الأجنبي استيفاء المتطلبات النظامية وفقاً للأنظمة المحلية المعمول بها في المملكة وأي أنظمة أخرى ذات العلاقة قبل ممارسة أي نشاط أو أعمال، وكذلك يكون على الوكيل الملاحي السياحي استيفاء جميع المتطلبات والاشتراطات، وتقديم ما يثبت ذلك للتسجيل كشخص ذي صفة اعتبارية مرخص له من الهيئة لتقديم الخدمات للوسائط البحرية لممارسة الأنشطة الملاحية في النطاق الجغرافي، وتقوم الهيئة السعودية للبحر الأحمر بإصدار أو تجديد أو إلغاء التراخيص اللازمة للوكيل الملاحي السياحي في النطاق الجغرافي وفق المتطلبات والاشتراطات التي تضعها الهيئة، على ألا يخل ذلك باستكمال المتطلبات والاشتراطات المعتمدة لدى الجهات المعنية الأخرى.

كما أنه لا يجوز ممارسة نشاط الوكالة الملاحية السياحية دون الحصول على الترخيص أو بعد انتهائه أو إلغائه أو خلال فترة تعليقه، ويلتزم الوكيل الملاحي السياحي بالحصول على موافقة مسبقة من الهيئة على استمرار صلاحية الترخيص في حال تعديل كيانه القانوني، ويجوز للهيئة وفق تقديرها قبول أو عدم قبول استمرار صلاحية الترخيص إذا تم التعديل عليه دون علمها المسبق، كما يلتزم المصرح لهم باشتراطات التراخيص الممنوحة، وفي حال الإخلال أو عدم التقيد والالتزام التام بالاشتراطات يتم تطبيق العقوبات النظامية.

والجدير بالذكر أنه يشترط في من يتقدم بطلب الترخيص ما يلي:

أ- أن يكون للمنشأة فرع في المملكة العربية السعودية.

ب- أن يكون لديه الخبرة الكافية لممارسة نشاط وأعمال الوكيل الملاحي السياحي.

ج- إثبات الملاءة المالية بالنسبة لحجم الأعمال والخدمات المقدمة.

د- تقديم قائمة بجميع الأعمال والخدمات المقدمة للمستفيدين.

هـ- سداد المقابل المالي لإصدار ترخيص وكيل ملاحي سياحي، وفقاً لما يصدر عن مجلس إدارة الهيئة. 

و- تعبئة النموذج الخاص بطلب الترخيص والمعد من الهيئة.

تصنيف الوكلاء الملاحين السياحيين في السعودية

 يجوز للهيئة السعودية للبحر الأحمر تصنيف الوكلاء الملاحيين السياحيين حسب استيفاء الشروط التالية: 

  • الأداء المتميز والمشاركة الفعالة في الحملات الترويجية لتعزيز مكانة المملكة السياحية على الصعيد الدولي والإقليمي والمحلي.
  • الأداء المتميز في الخدمات المقدمة الداخلية والخارجية من السفر والتموين والإقامة وخدمات الإرشاد السياحي وغيرها من الخدمات الأخرى.
  • أن يكون حسن السلوك في ممارساته العملية التي تعتبرها الهيئة جديرة بمنحها وتقديرها.
  • يعتمد التصنيف على الخدمات المقدمة من قبل الوكيل الملاحي السياحي خلال السنة السابقة.

قد يهمك قراءة: احصل على كافة أنواع الامتياز التجاري في السعودية


التزامات ومهام الوكيل الملاحي السياحي في السعودية

 يلتزم الوكيل الملاحي السياحي في المملكة العربية السعودية، بالآتي: 

  1. أن يستوفي المتطلبات والاشتراطات المحددة من الجهات المختصة، سواءً فيما يتعلق بالوسائط البحرية أو المستفيدين على متنها، ويكون مسؤولاً عن أي تأخير في تقديم جميع البيانات والمعلومات المطلوبة.
  2. أن يكون مسؤولاً عن استيفاء كافة التراخيص والتصاريح للوسائط البحرية الصادرة من الهيئة أو الجهات المختصة الأخرى وأي مستحقات مالية مترتبة على ذلك، وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.
  3. أن يكون مسؤول عن ضمان دفع المقابل المالي المستحق بما في ذلك الضرائب وفق الأنظمة المعتمدة، سواءً للوسائط البحرية أو المستفيدين على متنها متى كان لها مقتضى ومتطلب محدد من الجهات المختصة.
  4. التقيد بالأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم التي تصدرها الهيئة والجهات الأخرى المختصة.
  5. القيام بجميع الأعمال والإجراءات التي تحتاجها الوسائط البحرية أو طاقمها أو ركابها خلال فترة سفرها أو إرسائها ضمن النطاق الجغرافي.
  6. التأكد من وجود تأمين ساري المفعول للوسائط البحرية وملحقاتها يغطي جميع الالتزامات التأمينية.
  7. بذل العناية المهنية الواجبة عند أدائه للمهام الموكلة إليه وفقاً للأنظمة والمعايير المهنية ذات الصلة.
  8. عدم إنهاء خدمات الوكالة للوسائط البحرية الواقعة تحت وكالته خلال سفرها أو رسوها ضمن النطاق الجغرافي إلا بعد تسوية جميع المستحقات المالية المترتبة عليها إن وجدت، ولا يتم تعيين وكيل ملاحي سياحي آخر إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة.
  9. تقديم إشعار وصول قبل وصول الوسائط البحرية بـ 72 ساعة للموانئ والمراسي البحرية السياحية البعيدة و24 ساعة للموانئ والمراسي البحرية السياحية القريبة.
  10. وضع تعرفة معقولة لأعماله والخدمات التي يقدمها ويزود الهيئة بنسخة من بيان التعرفة وأي تعديلات أو تغييرات عليها، كما أنه يمنع المشاركة في سلوك تنافسي غير عادل بوسائل غير مشروعة.
  11. يلتزم الوكيل الملاحي السياحي بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية وما تصدرها الجهات المحلية المختصة من تعليمات ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، ما يتعلق بالتلوث والمحافظة على البيئة واستلام النفايات ونزول البحارة والتزود بالوقود والبضائع الخطرة بكافة أنواعها والرقابة والتفتيش البحري والمستوى الأمني ومتطلبات المرافق المينائية.
  12. ممارسة نشاطه بالشكل المطلوب والحرص على أداء أعماله وتفادي أي ممارسات غير مشروعة ومخالفة للأنظمة والتعليمات المعمول بها.
  13. الإبلاغ عن أي ممارسات غير مشروعة أثناء تأدية الوكيل الملاحي السياحي أعماله.
  14. التحلي بالأخلاق السامية والقيم الحميدة مع الزوار.
  15. التقيد بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة بشأن النواحي الأمنية، والصحية، والبيئية، ووسائل السلامة، والإسعاف، والإخلاء، وغيرها، واتخاذ جميع التدابير والاحتياطات التي تحقق ذلك.
  16. المحافظة على سرية معلومات الوسائط البحرية وملحقاتها والركاب وخصوصيتهم، وعدم مشاركتها أو استخدامها لأي غرض كان دون أخذ موافقتهم.
  17. أرشفة السجلات والبيانات لجميع رحلات الوسائط البحرية والركاب لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وتقديمها للهيئة عند الطلب.

وبالإضافة للالتزامات السابقة يلتزم الوكيل الملاحي السياحي بالنسبة للإجراءات الإلكترونية بالآتي: 

  1. استخدام الأنظمة الإلكترونية المعمول بها في الهيئة وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والجهات ذات العلاقة، ودفع المستحقات المالية المترتبة على ذلك.
  2. عدم استخدام التعاملات النقدية خلال عملية الدفع والاسترداد، والالتزام بسداد كافة المستحقات المالية من خلال وسائل الدفع الإلكترونية، وإصدار كافة الفواتير وسدادها عبر نظام سداد المدفوعات في المملكة، أو أي أنظمة معترف بها في الأنظمة المحلية للمملكة.

 ومن ناحية البيئة يلتزم الوكيل الملاحي السياحي بالآتي: 

  1. اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية البيئة والحياة الفطرية البحرية في المواقع التي تمارس فيها الأنشطة الملاحية للوسائط البحرية في النطاق الجغرافي.
  2. الالتزام بتنفيذ الإرشادات والتوجيهات والتعليمات المحلية والدولية الخاصة بحماية البيئة والصادرة من الجهات ذات العلاقة.
  3. عدم القيام بأي تصرف أو نشاط يسبب ضرراً مباشراً أو غير مباشر على البيئة والحياة الفطرية البحرية في النطاق الجغرافي نتيجة رمي المخلفات.
  4. عدم القيام بأي تصرف أو نشاط يسبب ضرراً مباشراً أو غير مباشر على البيئة والحياة الفطرية البحرية في النطاق الجغرافي نتيجة تسرب جميع أنواع الزيوت.
  5. الالتزام بأية ضوابط متعلقة صادرة بشأن حماية البيئة والحياة الفطرية البحرية من التلوث الضوضائي.
  6. تبني جميع الأنظمة والوسائل التقنية التي تساهم في منع التلوث.

ويجب على الوكيل الملاحي السياحي بالنسبة للأمن والسلامة الالتزام بالآتي: 

  1. التأكد من الإلمام بقواعد الأمن والسلامة والمعرفة الشاملة بالنظم الملاحية الدولية وأنظمة الحفاظ على البيئة البحرية.
  2. الالتزام بكافة الأنظمة والإجراءات والضوابط التي تحددها الجهات ذات العلاقة، وخاصة ما يتعلق منها بالمناطق العسكرية والأمنية.

مهام الوكيل الملاحي السياحي في السعودية

  1. إبلاغ إدارة المرسى البحري السياحي أو الميناء عن أي تأخير يحدث لأي واسطة بحرية عاملة تحت وكالته سواءً كانت قادمة أو مغادرة مع توضيح أسباب التأخير.
  2. تقديم طلبات أعمال الإصلاحات للوسائط البحرية أثناء تواجدها في المراسي البحرية السياحية وتشمل: (الأعمال الحرارية، صيانة واختبار المعدات، الأعمال الساخنة الحرارية واللحام).
  3. منع التعامل مع الوسائط البحرية المدرجة ضمن القائمة السوداء وفق بيانات ومتطلبات الجهات ذات العلاقة.
  4. إنهاء إجراءات سفر الوسائط البحرية و إصدار التصاريح اللازمة قبل انتهاء رحلات الوسائط البحرية.
  5. تزويد الوسائط البحرية بالمؤن والأدوات اللازمة وقطع الغيار، ويؤدي أعمال تموين الوسائط البحرية بنشاط وكفاية متحلياً بالأمانة والنزاهة والدقة والمهنية.
  6. تزويد الوسائط البحرية بالأدوات الملاحية ولوازمها والخرائط الملاحية والمواد والأجهزة المكتبية ومواد التنظيف الخاصة بمناطق الإعاشة وأية مواد، ومستلزمات الإعاشة لطاقم الوسائط البحرية.
  7. ممارسة نشاط التموين بالشكل المطلوب والحرص على أداء الأعمال وتفادي أي ممارسات غير مشروعة مخالفة للأنظمة والتعليمات المعمول بها أو مثيرة للريبة.
  8. إبلاغ مالكي أو مستأجري الوسائط البحرية بجميع التعاميم والتعليمات الصادرة من الهيئة و الجهات ذات العلاقة.
  9. القيام بالخدمات الأخرى التي يصدر ترخيص من الهيئة للوكيل الملاحي السياحي لممارستها وفق اختصاصات الهيئة، وبما لا يخل بالأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

قد يهمك قراءة: كيفية ترخيص مكتب خدمات السفر والسياحة في السعودية


التزامات الوسائط البحرية في السعودية

تلتزم الوسائط البحرية في المملكة العربية السعودية بالآتي:

1- عدم إلقاء أو تصريف أو التخلص من أي من الملوثات الناتجة عن مياه التوازن، وبقايا الحمولة، والنفايات، والمكونات السائلة، وانحلال المواد المانعة لالتصاق الشوائب، وذلك دون الإخلال بالأحكام الواردة في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي تكون المملكة طرفاً فيها.

2- الالتزام بخطة إدارة مياه الصابورة، وفقاً لاتفاقية إدارة مياه الصابورة التي صادقت عليها المملكة والأنظمة ذات العلاقة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.