2 قراءة دقيقة
كيفية إدارة الشركة المهنية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تشهد تطوراً مستمراً في مجال الأعمال والاستثمار، ومن أجل تحقيق نجاح مستدام وتعزيز الثقة في الأعمال التجارية، أصبحت الشركات المهنية في السعودية ذات أهمية بالغة، فعندما يتعلق الأمر بـ الاستثمار في السعودية فإن المستثمرين بحاجة إلى فهم ضوابط إدارة الشركة المهنية وأهميتها في تحقيق النجاح المستدام، حيث أن الشركة المهنية في السعودية هي شركة تعتمد على ممارسات إدارية محترفة وتلتزم بمعايير الجودة والشفافية والمسؤولية،  وتسعى الشركة المهنية إلى تحسين الأداء وتعظيم القيمة المضافة للمساهمين والمستثمرين، وتُعد الشركة المهنية طريقة فعالة لإدارة الأعمال وتحقيق النجاح المهني والاستثماري، كما تلعب الشركة المهنية دوراً حيوياً في تعزيز الثقة وتحقيق النجاح المستدام في المملكة العربية السعودية ومن خلال الالتزام بضوابط إدارة الشركة المهنية والممارسات السليمة يمكن للمستثمرين أن يكونوا على ثقة في توجيه استثماراتهم وتحقيق العوائد المرجوة، بحيث تعمل على تحقيق الربحية وتوفير عائدات مالية للمستثمرين، ويمكن أن تكون العوائد في شكل أرباح توزع على المساهمين أو زيادة قيمة الأسهم على المدى الطويل، كما يمكن للمستثمرين الوصول إلى فرص استثمارية متعددة واختيار القطاعات التي تتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم الاستثمارية، ونظراً للإقبال الشديد على تأسيس الشركات المهنية في السعودية كونها الخيار الأفضل للعديد من المستثمرين المحلين والأجانب، فمثلما أعددنا مسبقاً مقال يشمل كل ما يحتاجه المستثمر لـ تأسيس الشركة المهنية في السعودية، حرصنا من جانب أخر على إصدار مقال مميز يتضمن أهم ضوابط إدارة الشركة المهنية في السعودية وفقاً لما جاء في نظام الشركات واللائحة التنفيذية لنظام الشركات ليتمكن المستثمر المؤسس للشركة المهنية من الاستمرارية والتقدم والنجاح.

ما هي الشركة المهنية في السعودية؟

 الشركة المهنية في السعودية هي شركة يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظاماً في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن، وتتخذ الشركة المهنية أياً من أشكال الشركات سواء شركة التضامن، أو شركة التوصية البسيطة، أو شركة المساهمة، أو شركة المساهمة المبسطة، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ولا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية أياً كان شكلها صفة التاجر تبعاً لشراكته أو ملكيته للحصص أو الأسهم في الشركة. قد يهمك الاطلاع على: 





ضوابط إدارة الشركة المهنية في السعودية 

تضمن نظام الشركات الجديد ولائحته التنفيذية بيان العديد من الضوابط الهامة واللازمة لـ كيفية إدارة الشركة المهنية في السعودية، وهي على النحو التالي.

- الإدارة الفعلية للشركة المهنية في السعودية 

حيث أنه تتم إدارة الشركة المهنية في السعودية من خلال تولى واحد أو أكثر من الشركاء فيها أو من غيرهم، فإذا تولى إدارتها شخص واحد وجب أن يكون من الشركاء المرخص لهم، فإذا تولى إدارتها أكثر من شخص يجب أن يكون نصفهم على الأقل من الشركاء المرخص لهم، وأن يكون من بينهم مرخص له واحد على الأقل في كل مهنة من المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على خلاف ذلك.

وأيضاً يجب أن يكون نصف أعضاء مجلس الإدارة في شركة المساهمة المهنية على الأقل من المساهمين المرخص لهم، وأن يكون من بينهم مرخص له واحد على الأقل في كل مهنة من المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية ما لم ينص نظام الشركة الأساسي على خلاف ذلك، ومن ناحية أخرى يجب أن يكون نصف أعضاء مجلس الإدارة في شركة المساهمة المهنية المملوكة من شخص واحد على الأقل من المرخص لهم، وأن يكون من بينهم المالك المرخص له، ولا يجوز أن تتضمن سلطة المدير أو مجلس إدارة الشركة المهنية المملوكة لأكثر من شخص واحد ما يخل باستقلال الشركاء أو المساهمين في ممارستهم لمهنهم الحرة.

- إدارة نشاط الشركة المهنية في السعودية 

حيث أن الشركة المهنية في السعودية لا تمارس المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها إلا عن طريق الشركاء أو المساهمين المرخص لهم، ومع ذلك يجوز لها الاستعانة في أعمالها بأشخاص آخرين مرخص لهم بممارسة المهنة أو المهن محل نشاطها، على أن يخضعوا في ذلك لإشراف الشركة ومسؤوليتها.

كما تخضع الشركة المهنية في ممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها لإشراف الجهة أو الجهات المعنية نظاماً بالإشراف على ممارسة تلك المهن، وعلى الشركة المهنية التقيد بأحكام الأنظمة واللوائح التي تضعها الجهة أو الجهات المعنية وفق اختصاصها، كذلك للجهة المعنية الاطلاع على سجلات الشركة المهنية ووثائقها والتفتيش عليها في حدود اختصاصها للتحقق من التزامها بأحكام الأنظمة ذات العلاقة بالمهنة الحرة محل نشاطها، وعلى الشركة المهنية الالتزام بتقديم ما يطلب منها.

- ممارسة الشركة المهنية في السعودية للأعمال التجارية وتملك الأصول العقارية 

لا يجوز للشركة المهنية ممارسة الأعمال التجارية، ومع ذلك، يجوز لها تملك الأصول العقارية واستثمار أموالها في العقارات أو الأوراق المالية أو أي نوع آخر من الاستثمارات، لخدمة أغراضها، حيث يكون للشركة المهنية امتلاك الأصول العقارية واستثمار أموالها في العقارات أو الأوراق المالية أو أي نوع آخر من الاستثمارات وفقاً للضوابط الآتية: 

  • أن يكون الغرض من ذلك خدمة أغراض الشركة المهنية.
  • ‌ألا يؤدي ذلك إلى تعريض الشركة المهنية لمخاطر جسيمة تؤثر في أعمالها المهنية.
  • ‌ألا يكون ذلك محظوراً بموجب أنظمة ولوائح ومعايير المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية.

 - ممارسة الشريك أو المساهم مهنته الحرة خلال الشركة المهنية في السعودية

لا يجوز للشريك ولا للمساهم في الشركة المهنية ممارسة مهنته الحرة إلا عن طريقها، ما لم تكن مملوكة لشخص واحد، واستثناء مما سبق، يجوز للشريك أو المساهم ممارسة مهنته الحرة عن طريق غير الشركة إذا وافق باقي الشركاء على ذلك كتابة أو حصل على موافقة الجمعية العامة بحسب الأحوال، والجدير بالذكر أنه إذا أخل الشريك أو المساهم بما سبق، كان ما يتحصل عليه من أتعاب ومنافع مالية أخرى حقاً للشركة.

وكذلك يجوز للشريك أو المساهم المرخص له المشاركة أو المساهمة في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة الحرة ذاتها إذا وافق باقي الشركاء على ذلك كتابة أو حصل على موافقة الجمعية العامة أو المساهمين بحسب الأحوال.

قد يهمك الاطلاع على: الذمة المالية للشركة


- قرارات الإدارة في الشركة المهنية في السعودية 

تصدر قرارات مديري الشركة المهنية أو مجلس إدارتها بحسب الأحوال وفقاً للنصاب اللازم لكل قرار بحسب ما ينص عليه عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساسي، مع اشتراط أن يصوت بتأييد القرار نصف الشركاء المديرين أو المساهمين أعضاء مجلس الإدارة المرخص لهم على الأقل، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساسي على نسبة أعلى.

- المسؤولية عن الاخطاء في الشركة المهنية في السعودية 

يُسأل كل شريك أو مساهم في الشركة المهنية بصفة شخصية عن أخطائه المهنية تجاه الشركة وباقي الشركاء أو المساهمين بحسب الأحوال، وكذلك تُسأل الشركة المهنية عن تعويض الضرر الذي يصيب الغير بسبب الأخطاء المهنية للشركاء أو المساهمين بحسب الأحوال أو منسوبيها.

وأيضاً لوزير التجارة بقرار منه أن يقرن ممارسة الشركة المهنية لأنشطة أو تعاملات معينة بالحصول على تغطية تأمينية للأخطاء المهنية، وذلك بعد التنسيق مع الجهة أو الجهات المعنية نظاماً بالإشراف على ممارسة المهنة.


واجبات العناية والولاء

 يجب على مدير الشركة أو عضو مجلس إدارتها الالتزام بالآتي: 

  • ‌ممارسة الصلاحيات وفق النظام ولوائحه، وعقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس والأنظمة الأخرى ذات العلاقة، لتحقيق الأغراض التي منح لأجلها تلك الصلاحيات.
  • ‌العمل بحسن نية لتحقيق مصلحة الشركة، والحرص على بذل كل ما من شأنه تعزيز نجاحها وتنميتها وتعظيم قيمتها لصالح الشركاء أو المساهمين وتحقيق استدامتها.
  • ممارسة مهماته بموضوعية وحياد فيما يتعلق بإدارة الشركة واتخاذ القرارات فيها، وأن يتجنب الحالات التي تؤثر في حياده عند اتخاذ القرارات أو التصويت عليها.
  • أداء واجباته ومسؤولياته بالمهارة المعتادة في الشخص الحريص، وبالمعرفة العامة والخبرة التي يمتلكها وتلك المتوقعة ممن يتولى هذا المنصب.
  • تجنب الحالات التي قد ينشأ عنها تعارض مصالح، والإفصاح عنها وفقاً لأحكام نظام الشركات واللوائح التنفيذية.
  • عدم استغلال منصبه والمهمات والصلاحيات التي لديه بصفته مدير الشركة أو عضو مجلس إدارتها بأي حال من الأحوال، للحصول على منافع من الغير.

استغلال فرص الشركة الاستثمارية

 لا يجوز لمدير الشركة، ولا لعضو مجلس إدارتها، استغلال الفرص الاستثمارية المعروضة عليه بصفته مديراً أو عضواً في مجلس إدارتها أو المعروضة على الشركة في حال تحقق أي من الآتي: 

  • ‌إذا كانت الفرصة الاستثمارية تدخل ضمن أنشطة الشركة المعتادة.
  • ‌إذا كانت الشركة ترغب في الاستفادة من الفرصة الاستثمارية أو من المتوقع أن تستفيد منها.

ضوابط تحويل الشركة المهنية إلى شكل أخر من الشركات 

 يجوز للشركاء أو المساهمين في الشركة المهنية تحويلها إلى شكل آخر من أشكال الشركات (شركة التضامن - شركة التوصية البسيطة - شركة المساهمة - شركة المساهمة المبسطة - الشركة ذات المسؤولية المحدودة)، وذلك بعد استيفاء الشروط والضوابط التي ينص عليها نظام الشركات. 

ضوابط حل الشركة المهنية في السعودية 

 لا يجوز حل الشركة المهنية قبل نهاية مدتها إن وجدت إلا بعد الإعلان عن ذلك وإبلاغ الجهة المعنية والمتعاملين معها قبل الحل بتسعين يوماً على الأقل، وذلك وفق الآتي: 

  • أن يكون الإعلان في الوسيلة التي تحددها وزارة التجارة.
  • أن يكون إبلاغ المتعاملين مع الشركة عبر وسائل الاتصال المتفق عليها أو أي وسيلة أخرى تحددها الوزارة.

كما يكون على الشركة المهنية اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استكمال الأعمال المهنية لعملائها، ومن ذلك إحالة هذه الأعمال إلى مرخص لهم آخرين بعد موافقة العملاء.

قد يهمك الاطلاع على: تحول الشركات واندماجها وتقسيمها


إبلاغ وزارة التجارة والجهة المعنية بالتعديل أو التغيير في الشركة المهنية

 على الشركة المهنية إبلاغ وزارة التجارة والجهة المعنية بأي تعديل أو تغيير يطرأ على أي من الآتي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التعديل أو التغيير: 

  • التراخيص المهنية للشركاء أو المساهمين.
  • ‌بيانات المساهمين في شركة المساهمة المهنية غير المدرجة في السوق المالية أو شركة المساهمة المبسطة المهنية.
  • عنوان الشركة المهنية ووسائل الاتصال بها.
  • فقد أي من اشتراطات ومتطلبات تأسيس الشركة المهنية أو أي من الاشتراطات والمتطلبات اللازم توافرها في الشركاء أو المساهمين فيها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.