1 قراءة دقيقة

تعتبر العلامات التجارية من الأصول الرئيسية لأي شركة أو منتج في المملكة العربية السعودية، وتلعب هذه العلامات الدور الأساسي في تحديد هوية المنتجات والخدمات وتمييزها وتفردها عن المنافسة في سوق الأعمال المزدهر في المملكة، حيث تحظى العلامات التجارية بأهمية كبيرة في إبراز الجودة والموثوقية للمنتج أو الخدمة، كما توفر الثقة للمستهلكين وتؤثر في قراراتهم الشرائية، فهي تمثل الشركات وترمز لهويتها وسمعتها، وتعزز العلاقة بين العملاء والشركة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الإيرادات وتحقيق النمو الاقتصادي، هذا ومع الزيادة التنافسية في سوق الأعمال في المملكة، فإن ضرورة حماية العلامات التجارية أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، وبالتالي فإن الاستعانة بخبير في الملكية الفكرية ومحامي متخصص في تسجيل العلامات التجارية يُعتبر خطوة حاسمة للشركات والأفراد الذين يرغبون في حماية حقوقهم التجارية، بحيث يتمتع المحامي بالخبرة والمعرفة القانونية اللازمة للتعامل مع التحديات والمشكلات التي قد تنشأ فيما يتعلق بالعلامات التجارية، فهو يساعد في تقديم الاستشارات اللازمة للعملاء ويقدم التوجيه والنصح اللازم فيما يخص إنشاء وتسجيل وحماية وتطوير العلامة التجارية، علاوة على ذلك، يقوم المحامي المتخصص في تسجيل العلامات التجارية بمراقبة سوق العلامات التجارية ومكافحة التزييف والتقليد غير المشروع، ويعمل على تجهيز وتنفيذ استراتيجيات قانونية لمكافحة هذه الممارسات الغير قانونية وحماية العلامة التجارية من الاستغلال والانتهاك.

وباختصار يُعد استعانة الشركات وأصحاب العلامات التجارية بـ محامي استشارات قانونية متخصص في قضايا العلامات التجارية من أهم الخطوات التي ينبغي اتخاذها لضمان حماية حقوقهم وتحقيق التنمية الاقتصادية والنمو في سوق الأعمال.

ولعلنا في هذا المقال عزيزي المستثمر سوف نضع بين يديك بعض الاستشارات القانونية المتعلقة بمرحلة تسجيل العلامات التجارية، ولكن في البداية سوف نتعرف سوياً على أهم مهارات أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية، فتابع معنا.


مهارات أفضل محامي استشارات في تسجيل العلامات التجارية في السعودية 

هناك بعض المهارات التي يجب أن يتمتع بها أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية، وهي على النحو التالي:

- معرفة الأنظمة الخاصة بالعلامات التجارية 

يجب على أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أن يكون على دراية بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالعلامات التجارية في المملكة العربية السعودية، وبكافة الإجراءات والضوابط والاشتراطات التي تتضمنها.

- الالمام بإجراءات تسجيل العلامات التجارية

يجب أن يكون لدى أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية معرفة بكافة الإجراءات القانونية المتبعة في تسجيل العلامات التجارية، بما في ذلك تقديم الشكاوى والدعاوى والمرافعات، والتحكيم.

قد يهمك الاطلاع على: تسجيل العلامات التجارية


- التحقيق والبحث 

 يجب على أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية، أن يكون قادر على إجراء تحقيقات وبحوث دقيقة لتحديد قوة العلامة التجارية وتأثيرها ومدى انتهاك حقوقها. 

- المهارات التفاوضية

 يجب أن يكون لدى أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية، مهارات تفاوض قوية في حالة قيام المنازعات حول العلامة التجارية، والتعامل مع الطرف الآخر والوصول إلى اتفاق يحقق مصلحة العميل. 

- البحث والتحليل 

 يجب أن يكون لدى أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية، قدرة على قراءة وتحليل العقود والوثائق القانونية المتعلقة بالعلامات التجارية، والتقارير المتعلقة بدارسات الأسواق وقوة العلامات التجارية المؤثرة. 

- القدرة على التخطيط والتنظيم 

 يجب أن يكون لدى أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية القدرة على تحديد الأولويات وتنظيم الوقت وإدارة المهام المتعلقة بقضايا العلامات التجارية. 

- الاهتمام بالتفاصيل

 يجب أن يكون أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية دقيقاً ومنتبهاً للتفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تؤثر على عملية تسجيل العلامة التجارية. 

- القدرة على العمل ضمن فريق

يجب أن يكون أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية قادراً على العمل ضمن فريق والتعاون مع المحامين الآخرين والمستشارين القانونيين لتحقيق أفضل نتيجة لعملائه.

وبعد أن تعرفنا على أهم مهارات أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية سوف نستعرض استشارات قانونية في أشكال الشركات، وهي كما يلي:


ما هي أنواع العلامات التجارية المشمولة بالحماية القانونية؟

يوضح محامي استشارات قانونية متخصص في قضايا العلامات التجارية في السعودية أن من أنواع العلامات التجارية المشمولة بالحماية النظامية في السعودية هي الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.

قد يهمك الاطلاع على: حماية الملكية الفكرية في الأعمال دليل لتأمين علاماتك التجارية


من هم الأشخاص أصحاب الحق في تسجيل العلامات التجارية في السعودية؟

يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في قضايا العلامات التجارية في السعودية أنه يحق للأشخاص التالية، التقدم بطلبات تسجيل العلامات التجارية في السعودية:

  • الأشخاص الطبيعيون (الأفراد) أو المعنويون (المنشآت) المتمتعون بالجنسية السعودية.
  • الأشخاص المقيمون في المملكة عادة والمصرح لهم بمباشرة عمل من الأعمال التجارية أو الأعمال الحرفية.
  • الأشخاص المنتمون إلى دولة تعامل المملكة بالمثل.
  • الأشخاص المنتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفا فيها أو يقيمون في تلك الدولة.
  • المصالح العامة.

ما هي العلامات التجارية الغير مشمولة بالحماية القانونية؟

 يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أنه يوجد بعض العلامات تكون غير مشمولة بالحماية القانونية المقررة للعلامات التجارية في السعودية ومنها الآتي: 

  • الإشارات الخالية من أية صفة مميزة والتي تعد وصفا لخصائص المنتجات أو الخدمات أو تكون مجرد أسماء عادية يطلقها العرف على المنتجات أو الخدمات.
  • كل تعبير أو إشارة أو رسم مخل بالدين أو يكون مطابقاً أو مماثلاً لرمز ذي صبغة دينية.
  • كل تعبير أو إشارة أو رسم مخالف للنظام العام أو الآداب العامة.
  • الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز والأسماء أو التسميات الخاصة بالمملكة أو بإحدى الدول التي تعاملها بالمثل، أو بإحدى الدول الأعضاء في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفاً فيها، أو بمنظمة دولية أو حكومية، وكذلك أي تقليد لهذه الشعارات أو الأعلام أو الرموز أو الأسماء أو التسميات ما لم يكن مصرحا بذلك من الجهة المالكة لها.
  • الأسماء الجغرافية إذا كان استعمالها من شأنه أن يحدث لبساً فيما يتعلق بمصدر المنتجات أو الخدمات أو أصلها، أو إذا كان من شأنه احتكار بيان للمصدر أو تسمية المنشأ دون وجه حق.
  • العلامات المطابقة أو المشابهة للعلامات الشائعة الشهرة في المملكة ولو كانت غير مسجلة فيها على سلع أو خدمات مطابقة أو مشابهة والعلامات المطابقة أو المشابهة لتلك الشائعة الشهرة في المملكة والمسجلة فيها على سلع أو خدمات ليست مطابقة أو مشابهة شريطة أن يلحق ذلك الانتفاع الضرر بصاحب العلامة شائعة الشهرة.
  • صور الآخرين أو أسماؤهم الشخصية أو التجارية ما لم يوافقوا هم أو ورثتهم على استعمالها.
  • البيانات التي من شأنها أن تضلل الجمهور، أو تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات أو الخدمات أو صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على بيان اسم تجاري وهمي أو مقلد أو مزور.
  • البيانات الخاصة بدرجات الشرف.
  • الشارات والدمغات الرسمية للمملكة وللدول والمنظمات، إذا كانت هذه الشارات والدمغات خاصة برقابتها على المنتجات أو الخدمات أو ضمانها ما لم يكن مصرحاً بذلك من الجهة المالكة لها.
  • العلامات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين يحظر التعامل معهم وفقاً لقرار صادر من قبل الجهة المختصة.
  • الإشارات المطابقة أو المشابهة لعلامات تجارية سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين على منتجات أو خدمات مطابقة أو مشابهة، وكذلك الإشارات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض المنتجات أو الخدمات الحط من قيمة منتجات الآخرين أو خدماتهم.

ما هي إجراءات تسجيل العلامات التجارية؟

يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أنه يقدم طلب تسجيل العلامات التجارية على النموذج المعد لذلك إلى الادارة المختصة بتسجيل العلامات التجارية إذا كان له موطن في المملكة أو من وكيل معتمد له موطن في المملكة ومقيد في قيد وكلاء تسجيل العلامات التجارية والذي تحدده الجهة المختصة، ويكون الطلب مقتصرا على تسجيل علامة عن فئة واحدة، ويجوز أن تتعدد فئات المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها في الطلب الواحد بموافقة الادارة المختصة وذلك وفقا للتصنيف الدولي للسلع والخدمات (تصنيف نيس) وتعديلاته بما لا يتعارض مع النظام العام في المملكة.

قد يهمك الاطلاع على: مخاطر عدم تسجيل العلامة التجارية في السعودية


ما هي بيانات طلب تسجيل العلامات التجارية؟

 يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أنه يجب أن يشتمل طلب تسجيل العلامة التجارية على البيانات الآتية: 

  • صورة العلامة التجارية المطلوب تسجيلها.
  • اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته وإذا كان طالب التسجيل شخصاً معنوياً وجب ذكر اسمه وعنوانه.
  • وصف العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وصفاً دقيقاً.
  • المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
  • تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودعت فيها (إن وجدت)
  • توقيع طالب التسجيل أو وكيله المعتمد وإذا كان الطلب مقدما من شخص معنوي وجب أن تكون الأوراق موقعة ممن له حق التوقيع نيابة عنه، وإذا كان الطلب مقدما من وكيل وجب ذكر اسمه وعنوانه.

 كما يوضح محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أنه يجب أن يرفق بطلب تسجيل العلامة التجارية ما يلي: 

  • أربع صور للعلامة التجارية مطابقة لنموذج العلامة في طلب التسجيل.
  • إذا كان الطلب مقدما من وكيل فترفق نسخة من الوكالة مع الأصل للمطابقة ويجب أن تكون النسخة الأصلية موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية.
  • ما يثبت مزاولة المهنة أو النشاط.
  • ما يفيد سداد رسم تقديم الطلب.
  • إذا اشتملت العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية وجب على طالب التسجيل تقديم ترجمة معتمدة له إلى اللغة العربية مع بيان كيفية نطقه.
  • يجب أن تقدم علامات الصوت وفق نوتة موسيقية أو وصف كتابي.
  • يجب أن تقدم علامات الروائح بوصف كتابي.

كيف يمكن التظلم من رفض طلب تسجيل العلامة التجارية؟

 يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أنه إذا صدر قرار الادارة المختصة برفض تسجيل العلامة التجارية أو تعليقه على شرط فلطالب التسجيل أو من ينيبه حق التظلم منه أمام لجنة التظلمات خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه به. 

ما هي مدة حماية العلامة التجارية؟

يوضح أفضل محامي استشارات قانونية في تسجيل العلامات التجارية في السعودية أن مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة عشرة سنوات، ولصاحب الحق إذا رغب في استمرار الحماية لمدد مماثلة، أن يقدم طلبًا بالتجديد خلال السنة الأخيرة، كما أنه لمالك العلامة التجارية الحق في تجديد تسجيل العلامة المسجلة خلال الستة الأشهر التالية لانتهاء التسجيل، وإذا انقضت الستة الأشهر التالية لتاريخ انتهاء مدة التسجيل دون أن يقدم صاحب العلامة طلب التجديد قامت الجهة المختصة بشطب العلامة من السجل، ويتم التجديد دون أي فحص جديد ويعلن عنه في النشرة التي تصدرها أو تحددها الجهة المختصة بتسجيل العلامات التجارية، ودون الاعتداد بأي اعتراض من الغير.

كما تتمتع بحماية مؤقتة العلامات الموضوعة على سلع معروضة في المعارض الدولية الرسمية أو المعترف بها رسمياً والتي تقام داخل المملكة، وذلك خلال مدة عرضها متى توافرت فيها شروط التسجيل المنصوص عليها في هذا نظام العلامات التجارية الخليجي.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات تسجيل العلامات التجارية


ماذا يقدم لك مكتب محمد بن عفيف للمحاماة؟

يمكنك التواصل مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة للحصول على خدمات تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية وفقاً للنظام السعودي وعلى أسس علمية وقانونية صحيحة تحت إشراف نخبة من الخبراء والمتخصصين في القانون ممن لهم باع طويل في هذا المجال على المستوى المعرفي والمهني.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.