4 قراءة دقيقة
دليل اعداد النظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري

إنشاء نظام أساسي قوي وفعال لجمعية المجمع العقاري يعتبر أمراً ضرورياً للحفاظ على استقرار قطاع العقارات في المملكة، حيث تعد جمعية المجمع العقاري من أبرز الإجراءات التي تعمل على توفير الخدمات والرعاية لملاك الوحدات العقارية، فـ تأسيس جمعية المجمع العقاري يهدف تطوير وتنظيم قطاع العقارات وضمان نموه وازدهاره بشكل مستدام، ومن جانب أخر فإن النظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري يلعب دوراً حيوياً في تحقيق هذه الأهداف، فهو يحدد الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم عمل الجمعية، ويضمن تطبيق الأنظمة التي تساهم في تنظيم سوق العقارات، ومن هذا المنطلق سوف نوضح في هذا المقال كافة النقاط الهامة الواجب توافرها في النظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري، وفقاً لما جاء في نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإداراتها ولائحته التنفيذية والنموذج الاسترشادي الصادر عن الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية.

تعريف المجمع العقاري 

المجمع العقاري في السعودية عبارة عن مجموعة من العقارات المشتركة ذات الاستعمال الواحد أو متعددة الاستعمالات التي تقع ضمن مساحة جغرافية محددة، وترتبط ببعضها من خلال أجزاء مشتركة.

والجدير بالذكر أنه يجوز للملاك في العقارات المشتركة التي تقع ضمن مجمع عقاري إنشاء جمعية ذات شخصية معنوية مستقلة تسمى (جمعية المجمع)، تضم ممثلاً أو أكثر عن جمعية الملاك في كل عقار مشترك يقع ضمن المجمع العقاري، وذلك لغرض إدارة جميع شؤون ذلك المجمع الواقعة خارج نطاق اختصاص جمعيات الملاك، هذا ويكون لجمعية المجمع نظام أساسي لضمان حسن الانتفاع بالمجمع العقاري وحسن إدارته.

قد يهمك قراءة: تأسيس جمعية الملاك في العقار المشترك والمجمع العقاري


حيث يكون على الملاك في المجمع العقاري أو من يمثلهم التقدم إلى الهيئة أو من تسند له ذلك، بطلب تسجيل جمعية المجمع حال إنشائها، بحيث يشترط لتسجيل جمعية المجمع توافر المتطلبات الآتية:

أ‌- بيانات ملاك الوحدات العقارية المفرزة في العقارات المشتركة ومن يمثلهم إن وجدوا، التي تحددها الهيئة العامة للعقار.

ب‌- بيانات المجمع العقاري بحسب الأحوال التي تحددها الهيئة، بما في ذلك العنوان الوطني ورقم صك الملكية.

ج‌- النظام الأساسي.

د‌- أسماء أعضاء الجمعية العامة وقت التسجيل.

هـ- أي متطلب آخر تحدده الهيئة العامة للعقار.

هذا وتعد الهيئة سجلاً خاصاً لقيد جمعيات المجمع، وفيما عدا ذلك، للهيئة إسناد إجراءات التسجيل إلى القطاع الخاص ولا تكتسب تلك الجمعيات الشخصية المعنوية المستقلة إلا بعد تسجيلها.

مشتملات النظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري في السعودية

يجب أن يشتمل النظام الأساسي لجمعية المجمع دون إخلال بأحكام النظام الأحكام الآتية:

  1. اختصاصات الجمعية العامة وقواعد عملها.
  2. إجراءات الدعوة إلى اجتماعات الجمعية العامة، وتحديد النصاب اللازم لصحة انعقادها ولاتخاذ القرارات.
  3. الشروط اللازم توافرها في المدير، وقواعد تعيينه، وتحديد صلاحياته، وطريقة عمله، وأجره إن وجد.
  4. قواعد التوقيع على العقود وغيرها من الالتزامات المالية.
  5. إجراءات إبراء ذمة المدير.
  6. الأحكام المتعلقة باستعمال الأجزاء المشتركة وإدارتها.
  7. قواعد السلوك العام في المجمع العقاري.
  8. قواعد تحديد مبلغ اشتراكات الملاك وآلية سدادها.
  9. تحديد بداية السنة المالية للجمعية ونهايتها، وقواعد الصرف من ميزانية الجمعية، وأساليب المراقبة المالية.
  10. حكماً يشترط موافقة مالك الوحدة العقارية المفرزة لصحة قرار الجمعية العامة بإعادة الفرز في حال ترتب عليه إعادة فرز وحدته.
  11. القواعد والإجراءات التي تحكم استثمار أموال جمعية المجمع والأجزاء المشتركة القابلة للاستثمار.
  12. القواعد التي تتبع عند انقضاء الجمعية، وإجراءات تصفيتها.
  13. إجراءات تعديل النظام الأساسي.

إضافة إلى ذلك يجوز لجمعية المجمع تضمين النظام الأساسي أحكاماً إضافية، بما لا يتعارض مع أحكام النظام واللائحة والقرارات الصادرة من الهيئة تنفيذاً لهما.

تفصيلات النظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري

تجدر الإشارة إلى ما تضمنه النظام الأساسي الاسترشادي الصادر عن الهيئة العامة للعقار، من تفصيلات للنظام الأساسي لجمعية المجمع العقاري في المملكة العربية السعودية.

1- اسم جمعية المجمع ومقرها

حيث تؤسس جمعية مجمع لإدارة شؤون العقارات الواقعة ضمن نطاقه تسمي /.................، وتكتسب الشخصية المعنوية والذمة المالية المستقلة بتسجيلها لدى الهيئة العامة للعقار، وتمثل كافة الملاك فيما يتعلق بالتصرفات الواردة على الأجزاء المشتركة، ويكون مقرها الرئيسي /..............

2- موارد جمعية المجمع العقاري 

تتكون موارد جمعية المجمع من الآتي:

  • اشتراكات الملاك.
  • التبرعات والهبات والوصايا والأوقاف.
  • المبالغ التي يتقرر تحصيلها من الملاك لمواجهة التزامات جمعية المجمع.
  • القروض.
  • عوائد استثمار الأجزاء القابلة للاستثمار.

هذا ولرئيس الجمعية العامة الصرف من موارد جمعية المجمع الفائضة على مبلغ الميزانية المعتمدة وفق الصلاحيات المقررة له من الجمعية العامة، على أن يكون الصرف بتوقيعه وتوقيع نائبه، وأن يفصح للجمعية العامة عن كل مبلغ يتم صرفه من موارد جمعية المجمع وما ظرف فيه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الصرف.

3- الميزانية السنوية لجمعية المجمع 

حيث يعد مدير المجمع مشروع ميزانية سنوية لجمعية المجمع تغطي تكاليف إدارة المجمع وصيانة أجزائه المشتركة، ويعرضه على الجمعية العامة لاعتماده، ويصرف مبلغ الميزانية المعتمدة ويحول لحساب مدير المجمع بتوقيع رئيس الجمعية العامة ونائبه.

4- الصرف من ميزانية جمعية المجمع 

لمدير المجمع الصرف من الميزانية المعتمدة لأغراض رعاية شؤون المجمع في حدود صلاحياته، على أن يفصح للجمعية العامة عن كل مبلغ يتم صرفه من الميزانية وفيما طرف فيه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الصرف.

5- قواعد تحديد مبلغ اشتراكات الملاك وآلية سدادها 

يدفع كل مالك مبلغ اشتراك سنوي لجمعية المجمع عن كل عقار مشترك يملكه، تحدد قيمته بقرار من الجمعية العامة بما لا يزيد على نسبة 2% من القيمة السوقية للعقار المشترك أو قيمة شراؤه أيهما أعلى، وذلك في حال كانت قيمة العقار المشترك تزيد على مليوني ريال، أما في حال كانت قيمة العقار المشترك تساوي أو تقل عن المبلغ المذكور، فتحدد قيمة مبلغ الاشتراك السنوي بما لا يزيد على نسبة 5% من قيمة العقار المشترك السوقية أو الشرائية أيهما أعلى، وتقرر القيمة السوقية للعقار المشترك من قبل مدير المجمع.

كما يجب أن تغطي مبالغ الاشتراكات، مكافآت ومصاريف مدير المجمع وتكاليف الصيانة وفواتير المياه والكهرباء الناتجة عن الأجزاء المشتركة في المجمع، مالم يكن هنالك موارد أخرى كافية لتغطيتها، ويكون دفع مبالغ الاشتراكات عن طريق تحويل بنكي إلى حساب جمعية المجمع البنكي ويجوز الاتفاق على آلية دفع أخرى بقرار من الجمعية العامة ويقوم كل مالك بتزويد رئيس الجمعية العامة بإيصال تحويل مبلغ الاشتراك فور تحويله، ومن ثم يقوم رئيس الجمعية العامة بتقديم كافة إيصالات دفع مبالغ الاشتراكات الواردة إليه لمدير المجمع.

هذا ولا يخل الحد الأعلى لمبالغ الاشتراكات، بمسؤولية الملاك عن دفع المبالغ اللازمة لاستيفاء المتطلبات النظامية فيما يتعلق بالمجمع بما في ذلك متطلبات الأمن والسلامة ومعايير البناء والتشييد.

6- استثمار أموال جمعية المجمع والأجزاء المشتركة 

حيث يجوز استثمار الأجزاء المشتركة القابلة للاستثمار كما يجوز استثمار الأموال المسجلة في حساب جمعية المجمع الفائضة على مبلغ الميزانية المعتمدة، وذلك بقرار صادر من الجمعية العامة يحدد مجالات الاستثمار وآليته، وفي جميع الأحوال لا يجوز استثمار أموال جمعية المجمع في المجالات التالية:

  • المشتقات المالية.
  • الشركات غير المدرجة في السوق المالية السعودية – تداول.
  • أي استثمار يحمل جمعية المجمع مسؤولية أو ضمان لأي التزام أو دين.
  •  أي أصول غير قابلة للتسييل خلال ثلاثة أشهر.

هذا ولا يجوز اقتراض جمعية المجمع لأي مبالغ أو أصول تزيد قيمتها الإجمالية عما يعادل 10% من قيمة الأموال الفائضة عن الميزانية المعتمدة المسجلة في حساب جمعية المجمع.

قد يهمك قراءة: تملك غير السعوديين للعقار واستثماره


7- الجمعية العامة لجمعية المجمع 

- اختصاصات وصلاحيات الجمعية العامة لجمعية المجمع 

حيث يكون لجمعية المجمع جمعية عامة تتكون من كافة ممثلي الملاك، وتكون السلطة المهيمنة على إدارة شؤون المجمع وجمعية المجمع، وتصريف أمورهما ورسم السياسة العامة لهما واتخاذ كافة القرارات اللازمة لتحقيق أغراضهما، ولها على وجه الخصوص ما يلي:

  • الاطلاع على تقرير المدير المتعلق بإدارة المجمع وجمعية المجمع ومركزها المالي خلال السنة المالية، وتقرير مراجع الحسابات إن وجد، واعتمادهما.
  • مناقشة الميزانية السنوية لجمعية المجمع واعتمادها.
  • تعيين المدير ومراجع الحسابات وتحديد أجورهما.
  • إبراء ذمة المدير.
  • تعديل النظام الأساسي.

- عضوية الجمعية العامة ورئاستها 

حيث يكون كل رئيس جمعية عامة لجمعية ملاك عقار مشترك في المجمع وكل مالك لعقار مشترك في المجمع ليس له جمعية ملاك عضواً في الجمعية العامة لجمعية المجمع، وفي حال تعدد ملاك العقار الذي ليس له جمعية ملاك فيختارون من بين أنفسهم من يشغل عضوية الجمعية العامة ويمثلهم فيها، وتعد قرارات الجمعية العامة ملزمة لجميع الملاك في ذلك العقار، وتنتخب الجمعية العامة رئيساً لها من بين أعضائها يتولى رئاسة اجتماعاتها ومتابعة تنفيذ قراراتها، وتكون مدة رئاسته ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

كما يعين الرئيس نائباً له من بين المترشحين من أعضاء الجمعية العامة، وفي حال عدم ترشح أي من الأعضاء لشغل منصب نائب الرئيس يعين من يختاره الرئيس، ويدعو رئيس الجمعية العامة كافة الأعضاء إلى ترشيح أنفسهم لرئاسة الجمعية العامة قبل ثلاثين يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء فترة رئاسته، وتتضمن الدعوة موعد الاجتماع الذي سيتم فيه التصويت على المرشحين ومكانه، وفي حال عدم ترشح أي من الأعضاء أو الرئيس الحالي لرئاسة الجمعية العامة للفترة التالية، فتعين الجمعية العامة من يرشحه الرئيس الحالي.

- اجتماعات الجمعية العامة ونصابها 



تنعقد اجتماعات الجمعية العامة في مقرها الرئيس، أو باستخدام وسائل التقنية بما لا يخل بحقوق الأعضاء في إبداء الرأي أو التصويت أو المداخلة وفقاً لألية تقنية واضحة وسهلة الاستخدام، وتنعقد الجمعية العامة مرتين على الأقل في السنة، وذلك للنظر في الميزانية السنوية وتقارير المدير عن أعمال السنة وتقرير مراقب الحسابات إن وجد ويجب انعقاد أحد الاجتماعات خلال الشهور الثلاثة التالية لنهاية السنة المالية لجمعية المجمع.

كما تنعقد اجتماعات الجمعية العامة بدعوة من رئيسها أو من يفوضه أو مدير المجمع أو المحاسب المالي أو عدد من الملاك يمثلون نصف إجمالي عدد العقارات المشتركة في المجمع، وتثبت مداولات الجمعية العامة وقراراتها في محاضر يوقعها رئيس الجمعية العامة ونائيه وكافة الأعضاء الحاضرين، ويتم تزويد الأعضاء بنسخة من هذه المحاضر فور توقيعها سواء بشكل ورقي أو بالطرق الإلكترونية.

هذا ويجب ألا تقل الفترة ما بين الدعوة لانعقاد اجتماع الجمعية العامة وتاريخ انعقادها عن خمسة أيام، ويجب أن يرافق الدعوة لاجتماع الجمعية العامة جدول المهام والبنود والمواضيع الخاصة بها التي سوف يتم مناقشتها أثناء الاجتماع، ولا يجوز للجمعية العامة إغفال أي منها أثناء انعقاد الاجتماع، ويحق لكل عضو إدراج ما يراه من مواضيع في الجدول، ويجب على الرئيس الاستجابة لذلك.

كما يكون اجتماع الجمعية العامة صحيحاً بحضور عدد من الأعضاء تمثل نسبة ملكيتهم 75% من إجمالي مساحة العقارات المشتركة في المجمع، وفي حال عدم اكتمال هذا النصاب فيتم الدعوة لاجتماع ثاني يكون انعقاده صحيحاً أيا كانت نسبة الحضور فيه.

- قرارات الجمعية العامة 

تصدر قرارات الجمعية العامة بموافقة عدد من الملاك تمثل نسبة ملكيتهم 75% من إجمالي مساحة العقارات المشتركة في المجمع، وللجمعية العامة أن تصدر قرارات بالتمرير عن طريق عرضها على كافة أعضاء الجمعية العامة متفرقين، وفي حال عدم تمكن الجمعية العامة من إصدار قرار في أي شأن، فيقوم الرئيس أو أي من الأعضاء في حال لم يقم الرئيس بذلك خلال خمسة أيام بمخاطبة الهيئة العامة للعقار بذلك لتقوم باتخاذ اللازم.

8- مدير المجمع 

- قواعد تعيين المدير 

يوجه رئيس الجمعية العامة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة ايام من تاريخ انعقاد الاجتماع الأول الاجتماع التأسيسي، دعوة للأعضاء لعقد الاجتماع الثاني للجمعية العامة، تتضمن طلب ترشيح مدير المجمع من قبل كل عضو وموعد الاجتماع الثاني، ويجب أن لا تقل الفترة ما بين الدعوة لاجتماع الجمعية العامة الثاني وانعقادها عن خمسة عشر يوماً وألا تزيد على ثلاثين يوماً، كما يقدم كلاً من الرئيس والأعضاء مرشحيهم لإدارة المجمع خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ توجيه الدعوة.

ويتواصل الرئيس مع كافة المرشحين لإدارة العقار وفي حال زاد عدد المرشحين عن خمسة فللرئيس الاكتفاء بالتواصل مع خمسة منهم لأخذ بيان بنطاق الأعمال والعرض السعري المقدم من قبلهم نظير إدارة المجمع، وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ فترة تقديم المرشحين.

هذا ويقدم الرئيس بيانات المرشحين لإدارة المجمع متضمناً نطاق الأعمال والعروض السعرية المقدمة من قبلهم على الأعضاء أثناء انعقاد اجتماع الجمعية العامة الثاني للتصويت على تعيين مدير المجمع من بينهم، وتعين الجمعية العامة مدير المجمع من بين المرشحين على ضوء البيانات المقدمة من الرئيس، وفي حال عدم ترجح الأصوات اللازمة لتعيين أحد المرشحين، فيتم تعيين المرشح الذي يختاره الرئيس.

- الشروط الواجب توافرها في المدير 

  • ألا يقل عمره في حال كان شخصاً طبيعياً عن واحد وعشرون عاماً.
  • أن يتمتع بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أن لا يكون قد حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

- مهام المدير وصلاحياته 

  • يقوم المدير بتوفير المواد والخدمات والأعمال اللازمة للمجمع وما يلزم لصيانته، والإشراف على العاملين والمقاولين المتعاقد معهم فيما يتعلق بشؤون المجمع.
  • يتولى المدير مهمة تحصيل مبالغ الاشتراكات السنوية من الملاك، وغيرها من موارد الجمعية المقررة نظاماً.
  • للمدير الصرف من الميزانية المعتمدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك وفقاً للصلاحيات الممنوحة له.
  • يمثل المدير جمعية المجمع أمام الغير.
  • يجوز للمدير بقرار مكتوب منه أن يفوض بعض صلاحياته إلى غيره في مباشرة عمل أو أعمال محددة.
  • يقوم المدير بإدارة المرافق والأجزاء المشتركة بما يحقق المصلحة العامة لكافة الملاك.
  • للمدير استلام المبالغ التي ترد إلى جمعية المجمع وإيداعها في حساب الجمعية وتقديم إيصالات مختومة بعد التوقيع عليها من قبله.
  • للمدير الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة بشكل مباشر في حال طلب من رئيس الجمعية ذلك ولم يستجب الأخير لطلبه خلال ثلاثة أيام.

9- إجراءات إبراء ذمة المدير 

يتم إبراء ذمة المدير عن السنة المالية المنقضية بقرار من الجمعية العامة الصادر بموافقة الأعضاء ممن يمثلون المالكين لنسبة 90% من إجمالي مساحة العقارات المشتركة في المجمع، وبعد استلام كافة التقارير الواجب تقديمها من قبله، والتأكد من استيفائه لالتزاماته العقدية والنظامية، وفي جميع الأحوال، لا تبرأ ذمة المدير من أي معلومات يقدمها تكون خاطئة أو مضللة، أو من تقصيره المتعمد أو مخالفته للنظام.

10- إدارة الأجزاء المشتركة واستخداماتها 

يشترك الملاك في تكاليف صيانة وإدارة الأجزاء المشتركة بين العقارات في المجمع، كلاً بقدر نسبة مساحة العقارات التي يملكها الى إجمالي مساحة عقارات المجمع، ويشترك الملاك المستفيدون حصراً من بعض الأجزاء المشتركة في تكاليف صيانتها وإدارتها، كلاً بقدر نسبة مساحة ما يملكه إلى إجمالي مساحة المجمع المستفيدة من تلك الأجزاء المشتركة.

ويكون على المالك القيام بالصيانة اللازمة لعقاره المشترك لمنع الحاق ضرر بالمجمع، حيث يكون إجراء الأعمال داخل أي عقار مشترك حفظاً لسلامة المجمع، أو لتحسين الانتفاع بالأجزاء المشتركة أو صيانتها إذا دعت الضرورة لذلك وفق الأحكام الاتية:

أ- إشعار مالك العقار المشترك قبل البدء بالأعمال بعشرة  أيام على الأقل، ويجب ان يتضمن الإشعار نوع الأعمال والمدة المحددة لإنجازها.

ب- أن يتم إعادة الحال في العقار المشترك إلى ما كان عليه فور انتهاء الأعمال وخلال المدة المحددة في الإشعار.

ج- دون الإخلال بالالتزامات المقررة عليه، لا يتحمل مالك العقار المشترك وشاغليه أي تكاليف إضافية ناشئة عن تنفيذ تلك الأعمال، إلا بالقدر الذي يكونون فيه مسؤولون عن الضرر الذي لحق بالمجمع العقاري.

د- يعوض مالك العقار المشترك وشاغليه إذا تطلب الأمر عن الضرر الواقع عليهم بسبب إخلائهم العقار المشترك وقت تنفيذ الأعمال، بما يعادل أجرة المثل، ويشمل التعويض أي تكاليف إضافية تحملها مالك العقار المشترك أو شاغليه للإقامة في مكان بديل.

هذا وفي حال وجود عدادات مشتركة لأي من الخدمات العامة بين أجزاء مشتركة يلتزم كل مالك بسداد القيمة التي تحددها الجمعية العامة.

11- السنة المالية للجمعية 

حيث تبدأ السنة المالية لجمعية المجمع من أول شهر /............. - وتنتهي في نهاية شهر/ .............من كل سنة ميلادية، كما تبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ تسجيل جمعية المجمع وتنتهي في نهاية شهر........من سنة..........ميلادي.

12- التوقيع على العقود والالتزامات المالية 

للمدير إبرام العقود اللازمة لتوفير الخدمات الأساسية للمجمع كخدمات المياه والكهرباء والصيانة العامة والنظافة بشكل مباشر، وفيما عدا هذه العقود، على المدير أن يأخذ موافقة الجمعية العامة قبل التوقيع على أي عقد يقرر التزاماً على جمعية المجمع.

كما أن للمدير إبرام العقود الضرورية التي تكون في سياق أعماله المعتادة دون موافقة الجمعية العامة المسبقة، في حال كان في عدم التوقيع الفوري ضرراً على جمعية المجمع أو المجمع، على أن يشعر الجمعية العامة بذلك ويزودها بصورة من العقد المبرم خلال يومين من تاريخ التوقيع.

13- إجراءات إنقضاء جمعية المجمع 

تنقضي جمعية المجمع في الحالات التالية:

أ- إذا أزيل ما فيه من عقارات مشتركة أو هلكت.

ب- إذا آلت ملكية العقارات المشتركة في المجمع إلى مالك واحد أو مالكين.

ج- إذا نزعت ملكية العقارات المشتركة في المجمع للمصلحة العامة.

د- في حال قررت الجمعية العامة إنهاء جمعية المجمع.

هذا وتلتزم الجمعية العامة بإشعار الهيئة العامة للعقار بانقضاء جمعية المجمع فور حصول ذلك، وتتولى الجمعية العامة تصفية جمعية المجمع، وتحتفظ بشخصيتها الاعتبارية بالقدر اللازم للتصفية، كما يجب إتمام التصفية خلال مئة وعشرين يوماً من تاريخ الانقضاء، وكذلك تنتهي سلطات مدير المجمع عند البدء بإجراءات التصفية، مالم تقرر الجمعية العامة خلاف ذلك.

ويجوز أن يقوم بالتصفية مصف واحد أو أكثر من الملاك أو من غيرهم بقرار من الجمعية العامة، على أن يشمل ذلك القرار سلطات المصفي وأتعابه إن وجدت والمدة المحددة له بما لا يتجاوز مدة مئة وعشرين يوماً، هذا ويكون المصفي مسؤولاً عن الضرر الذي يلحق جمعية المجمع أو الملاك بسبب خطته أو تجاوزه لحدود صلاحياته.

قد يهمك قراءة: ماذا تعرف عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية؟


كما يجب على الجمعية العامة ومدير المجمع ومراجع الحسابات إن وجد تقديم القوائم المالية لجمعية المجمع ومركزها المالي وجميع المستندات ذات العلاقة للمصفى خلال سبعة أيام من تاريخ تعيينه، وعلى المصفي أن يسدد جميع ديون جمعية المجمع من واقع الميزانية، وفي حال عدم كفايتها فيتم تقسيم الموجودات بين الدائنين قسمة غرماء وفق الأسس النظامية، أما في حال وجود فائض فيتم إرجاعه للملاك كلاً بحسب نسبة حصته من المجمع.

ويمثل المصفي جمعية المجمع أمام كافة الجهات، وعلى المصفي أن يقدم للجمعية العامة والملاك تقريراً مفصلاً عما قام به خلال ثلاثين يوماً من تاريخ انتهاء أعمال التصفية، على أن يشمل بياناً بكافة التصرفات والمصروفات المدفوعة مدعوماً بالمستندات.

14- تعديل النظام الأساسي 

يحق للأعضاء ممن يمثلون المالكين لنسبة 25% من إجمالي مساحة العقارات المشتركة في المجمع توجيه طلب إلى رئيس الجمعية العامة لإدراج مقترح تعديل مادة أو أكثر من مواد هذا النظام الأساسي في جدول بنود المواضيع التي سيتم مناقشتها في الاجتماع القادم، للتصويت عليه من قبل الأعضاء، ويجب على رئيس الجمعية العامة إدراج هذا الموضوع في جدول بنود الاجتماع القادم وطرحه لتصويت الأعضاء عليه، ويقوم مقترح التعديل أو أحد مقترحي التعديل في حال التعدد باستعراض النصوص المقترح التعديل إليها أثناء الاجتماع لتصويت الأعضاء عليها والتقرير حيال الأمر، وفي حال موافقة الجمعية العامة على التعديلات المقترحة أو جزء منها، يدون في محضر الاجتماع المواد الموافق على تعديلها، مع تدوين نصوصها في المحضر قبل التعديل وبعده.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.