3 قراءة دقيقة
أسئلة شائعة في شأن الملكية الفكرية

تظهر أهمية الملكية الفكرية في حماية وتعزيز الابتكار والإبداع، وتشجيع الاستثمار في مجالات المعرفة والتكنولوجيا، وتقوم المملكة العربية السعودية بجهود كبيرة وضرورية لتعزيز وتوفير الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد السعودي، كما تعد الملكية الفكرية عنصراً حاسماً في تعزيز الابتكار وتقدم الأمم، حيث تشكل حافزاً للمبدعين والمخترعين لإبداع وتطوير منتجات وخدمات جديدة، وفي إطار استراتيجية رؤية المملكة 2030م تأتي أهمية الملكية الفكرية كأحد ركائز التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل، وتحرص المملكة على تعزيز روح الابتكار والإبداع من خلال تشجيع المخترعين والمبتكرين ومنحهم الحماية اللازمة، وبفضل السياسات والإجراءات الحكومية الداعمة للملكية الفكرية، نجحت المملكة في جذب الاستثمارات في القطاعات ذات الصلة، وتعزيز التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير، بالإضافة إلى ذلك تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير المزيد من الدعم والتسهيلات للأفراد والشركات في مجال حقوق الملكية الفكرية، ومن هذا المنطلق حرصنا في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة على أن يكون هذا المقال خاص بأهم الأسئلة الشائعة في شأن الملكية الفكرية والاجابة عليها.


ما هي الملكية الفكرية في السعودية؟

إن الملكية الفكرية في السعودية عبارة عن مصطلح يشير إلى إبداعات العقل البشري غير الملموسة، كحقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي يسهل سرقتها أو نسبها إلى غير مالكها بعكس الممتلكات المادية، ولأهمية هذا الأمر أُطلق قانون الملكية الفكرية لحماية تلك الحقوق وضمان نسبتها إلى أصحابها، مما يشجع على إخراج المواهب وتقنين عملية تداولها فهي مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني، وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.

قد يهمك الاطلاع على: حماية الملكية الفكرية


ما هو دور الهيئة السعودية للملكية الفكرية؟

 تجدر الإشارة إلى أنه تهدف الهيئة السعودية للملكية الفكرية إلى تنظيم مجالات الملكية الفكرية في المملكة ودعمها ورعايتها وحمايتها وإنفاذها والارتقاء بها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، كما إنها ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء السعودي، وكذلك تختص الهيئة بتنظيم مجالات الملكية الفكرية، وحماية حقوق المالكين في شتى المجالات، والتوعية بأهمية هذا الاختصاص وصلته ببناء الوطن والأنظمة واللوائح وعقد الاتفاقات الدولية. 

 ما هو السر التجاري في السعودية؟

 إن الأسرار التجارية في المملكة العربية السعودية هي الأسرار التجارية بشأن معلومات تجارية سرية يجوز بيعها أو الترخيص باستخدامها، وبشكل عام يجب أن تستوفي المعلومات الشروط الآتية لتصبح مؤهلة لأن تكون سراً تجارياً: 

  • غير معروفة عادة في صورتها النهائية، أو في أي من مكوناتها الدقيقة أو صعب الحصول عليها وسط المتعاملين عادة بهذا النوع من التعاملات.
  • ذات قيمة تجارية نظراً لكونها سرية.
  • إذا أخضعها صاحبها لتدابير معقولة للمحافظة على سريتها.

ويعتبر وصول الآخرين غير المصرح به لهذه المعلومات السرية أو استخدامها أو الكشف عنها بأسلوب ينافي الممارسات التجارية النزيهة من الممارسات الجائرة بل وانتهاك لحماية السر التجاري. 

كيف تشمل الأسرار التجارية بالحماية في السعودية؟

تتمتع الأسرار التجارية في السعودية بالحماية دون حاجة إلى تسجيلها، حيث أن الأسرار التجارية لا تتطلب أي شكليات إجرائية لكي تكون محمية، ويمكن حماية السر التجاري لفترة غير محدودة من الزمن، ما لم يكتشفه آخرون أو يحصلوا عليه بطريقة مشروعة ويُكشف عنها للجمهور.

والجدير بالذكر بخصوص الإطار القانوني الدولي لحماية الأسرار التجارية أنه وفقا للمادة 10 (ثانيا) من اتفاقية حماية الملكية الصناعية (اتفاقية باريس)، تلتزم الدول الأعضاء بضمان حماية فعالة من ضد المنافسة غير المشروعة. ومع ذلك لا تذكر اتفاقية باريس الأسرار التجارية ولا تنص على تعريف لها فيما وراء حمايتها حماية عامة ضد أي فعل يخالف العادات التجارية الشريفة.

وعلى الرغم من تباين شروط حماية الأسرار التجارية من بلد لأخر، تنص المادة 39 من اتفاق الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (تريبس) على بعض المعايير العامة بشأن قانون الأسرار التجارية. ووفقا لهذه المادة، تتوفر حماية السر التجاري في حالة استيفاء الشروط الآتية: 

  • يجب أن تكون سرية من حيث أنها ليست، بمجموعها أو في الشكل والتجميع الدقيقين لمكوناتها، معروفة عادة أو سهلة الحصول عليها من قبل أشخاص في أوساط المتعاملين عادة في النوع المعنى من المعلومات؛
  • ذات قيمة تجارية نظرا لكونها سرية؛
  • أخضعت لإجراءات معقولة في إطار الأوضاع الراهنة من قبل الشخص الذي يقوم بالرقابة عليها من الناحية القانونية بغية الحفاظ على سريتها.




ما هو الاختراع وما براءة الاختراع في السعودية؟

إن الاختراع بالأخص في المملكة العربية السعودية هو فكرة يتوصل إليها المخترع، وينتج عنها حل مشكلة معينة في مجال التقنية، أما براءة الاختراع في السعودية فهي وثيقة حماية تصدرها الهيئة تخول لمالكها حق استئثاري في منع الآخرين من استغلال الاختراع دون موافقته.

ومن ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى إنه يوجد مواضيع أخرى لا تعد اختراع ومنها الآتي: 

  • الاكتشافات، والنظريات العلمية، والطرق الرياضية.
  • مخططات مزاولة الأعمال التجارية وقواعدها وأساليبها، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة، أو ممارسة لعبة من الألعاب.
  • النباتات، والحيوانات، والعمليات التي في معظمها حيوية المستخدمة لإنتاج النباتات أو الحيوانات، ويستثنى من ذلك الأحياء الدقيقة، والعمليات غير الحيوية، وعمليات علم الأحياء الدقيقة.
  • طرق معالجة جسم الإنسان أو الحيوان جراحياً أو علاجياً، وطرق تشخيص المرض المطبقة على جسم الإنسان أو الحيوان، ويستثنى من ذلك المنتجات التي تُستعمل في أي من تلك الطرق، ويدخل في ذلك برامج الحاسوب، وأي أعمال أخرى تدخل ضمن المصنفات الأدبية.

ما هي شروط منح براءة الاختراع في السعودية؟

 يوجد بعض الشروط الواجب توافرها لمنح براءة الاختراع في السعودية ومنها: 

  • أن يكون الاختراع جديداً، ومنطوياً على خطوة ابتكارية، وقابلاً للتطبيق الصناعي.
  • أن لا يكون استغلال الاختراع مخالفاً للشريعة الإسلامية، أو مضراً بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو مضراً بالبيئة.

ما هي مدة حماية براءة الاختراع في السعودية؟

إن مدة حماية براءة الاختراع في المملكة العربية السعودية عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب.

قد يهمك الاطلاع على: تسجيل براءات الإختراع في السعودية


ما هو التصميم الصناعي في السعودية؟

 إن التصميم الصناعي في السعودية عبارة عن تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهراً خاصاً، هذا وتمنح شهادة التصميم الصناعي إذا كان النموذج جديداً وله سمات تميزه عن النماذج الصناعية المعروفة، كما تكون مدة حماية التصميم الصناعي عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب. 

هل يحق لغير المقيمين في السعودية التقدم بطلب تصميم صناعي؟

 يحق لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية التقدم بطلب تصميم صناعي، ولكن لابد من وجود ممثل (وكيل). 

ما هي حقوق مالك شاهدة التصميم الصناعي؟

 إن لمالك شهادة التصميم الصناعي في السعودية الحق في رفع دعوى أمام المحاكم التجارية ضد أي شخص يتعدى على التصميم الصناعي باستغلاله لأغراض تجارية دون موافقته داخل المملكة، وذلك بصناعة، أو بيع، أو استيراد سلعة تتضمن، أو تجسد كلياً أو جوهرياً تصميماً صناعياً منسوخاً. 

هل يوجد حالات لا تحمى فيها التصاميم الصناعية؟

 يوجد بعض الحالات الخاصة التي لا تحمى فيها التصاميم الصناعية، ومنها الآتي: 

  • إذا كان استغلالها تجارياً مخالفًا للشريعة الإسلامية أو مضراً بالبيئة والصحة.
  • إذا كان التصميم الصناعي يتضمن على علامات تجارية تعود إلى الآخرين أو أعلاماً أو شعارات رسمية.
  • إذا كان التصميم الصناعي لغرض وظيفي أو تقني.
  • إذا لم ينطبق تعريف التصميم الصناعي على الطلب المقدم أو لم يستوفي المتطلبات اللازمة للمنح.

ما هي مواصفات الأشكال والصور المطلوبة للتصميم الصناعي؟

 يعد من مواصفات الأشكال والصور التي يجب توافرها في التصميم الصناعي في السعودية، الآتي: 

  • لابد أن تكون الصور أو الرسومات واضحة وتبين السمات المميزة للتصميم الصناعي المطلوب حمايته، كما يمكن تقديم عدة صور للتصميم شريطة أن لا تتعدى سبعة أشكال كحد أقصى.
  • يمكن تقديم التصميم كصور فوتوغرافية أو رسومات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد باللونين الأسود والأبيض أو الملونة
  • يجب أن تكون خلفية الصور أو الرسومات موحدة بلون واحد دون إدخال أي عنصر أو إكسسوار أو زخرفة أخرى قد يؤدي تضمينها في العرض إلى إثارة الشكوك في الحماية المطلوبة.
  • يجب ألا تحتوي الرسومات أو الصور على أي كلمات أو رموز لغرض الوصف.

قد يهمك الاطلاع على: تسجيل النماذج الصناعية في السعودية


ما هي الدارة المتكاملة في السعودية؟

 تعتبر الدارة المتكاملة في السعودية منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر يكون أحدها على الأقل نشطًاً وجميع الوصلات أو بعضها شكلاً متكاملاً في قطعة من المادة أو عليها، سواءً في شكله النهائي أو الوسيط. 

ما هو التصميم في الدارات المتكاملة في السعودية؟

 إن التصميم في دارات المتكاملة في السعودية هو الترتيب الثلاثي الأبعاد لعناصر دارة متكاملة على أن يكون أحد تلك العناصر على الأقل نشطًاً ولجميع الوصلات أو بعضها، أو الترتيب الثلاثي الأبعاد المعد لدارة متكاملة بغرض التصنيع. 

ما هي مدة حماية شهادة تصميم الدارات المتكاملة في السعودية؟

 إن مدة حماية شهادة التصميم عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب، أو عشر سنوات من تاريخ بدء استغلاله تجارياً في أي مكان في العالم، وفي كل الأحوال لا تتعدى مدة الحماية خمس عشرة سنة من تاريخ التوصل إلى التصميم. 

ما هي الأصناف النباتية في السعودية؟

 إن الأصناف النباتية في المملكة العربية السعودية مجموعة نباتية من مصنف نباتي واحد من أدنى الدرجات المعروفة، والتي يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بالتعبير عن إحدى الخصائص المذكورة على الأقل، واعتبارها وحدة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر دون تغيير. 

ما هي البراءة النباتية في السعودية؟

 إن البراءة النباتية في السعودية هي حق استئثاري يمنح للصنف النباتي وتصدرها الهيئة ليتمتع مالكها بالحماية المقررة، كما يكون من شروط الحصول على البراءة النباتية في السعودية، أن يكون الصنف النباتي جديداً، ومميزاً، ومتجانساً، وثابتاً، وشُرع في تسميته. 

ما هي مدة حماية البراءة النباتية في السعودية؟

 إن مدة حماية البراءة النباتية في السعودية عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب، وتصل إلى خمس وعشرين سنة للأشجار والكروم. 

ما هي العلامات التجارية في السعودية؟

 إن العلامات التجارية في السعودية كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات. 

قد يهمك الاطلاع على: تسجيل العلامات التجارية


ما هي مدة حماية العلامات التجارية في السعودية؟

 إن مدة حماية العلامات التجارية في السعودية عشر سنوات قابلة للتجديد. 

على من يطلق لقب المؤلف في السعودية؟

 إن المؤلف في السعودية هو الشخص الذي ابتكر المصنف إذا تم ذكر اسمه عليه ما لم يكن هناك دليل على عكس ذلك، وإذا لم يتم ذكر اسمه على المصنف أو ذُكر اسم مستعار، فإن الناشر الذي يظهر اسمه على العمل يكون ممثلاً عنه، وأيضاً الأشخاص الذين شاركوا في إنشاء المصنفات الصوتية والمسموعة والمرئية هم مؤلفون، مثل مؤلفي النص والسيناريوهات وكتاب الحوار والمخرجين. 

ما هي حقوق المؤلف في السعودية؟

 يوجد للمؤلف العديد من الحقوق في السعودية منها الآتي: 1- حقوق مالية (لها مدة حماية معينة وفقَاً لنظام حق المؤلف) 

  • طبع المصنف ونشره.
  • تحوير أو ترجمة العمل إلى لغات أخرى.
  • جميع أشكال الاستغلال المادي للمصنف كترخيص او تأجير العمل للغير.

 2- حقوق أدبية (حقوق ابدية) 

  • حق المؤلف في نسبة المصنف اليه.
  • الحق في الاعتراض على أي اعتداء على المصنف.
  • حق المؤلف في تقرير نشر مصنفه.
  • حق المؤلف في تعديل المصنف.
  • حق المؤلف في سحب المصنف من التداول.

قد يهمك الاطلاع على: مكتب محاماة معتمد لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية


ما هي مدة حماية مصنفات حق المؤلف في السعودية؟

تكون حماية حق المؤلف في المصنف مدى حياة المؤلف، ولمدة خمسين سنة بعد وفاته، وتحسب مدة الحماية للمصنفات المشتركة من تاريخ وفاة آخر من بقي حياً من مؤلفيها، ومدة الحماية للمصنفات التي يكون المؤلف لها شخصاً اعتبارياً أو مجهول الاسم هي خمسون سنة من تاريخ أول نشر للمصنف، وإذا عرف اسم المؤلف قبل نهاية الخمسين سنة فإن مدة الحماية هي خمسين سنة، وإذا كان المصنف مكوناً من عدة أجزاء أو مجلدات بحيث تنشر منفصلة أو على فترات، فيعد كل جزء أو مجلد منها مصنفاً مستقلاً بالنسبة لحساب مدة الحماية.

وأيضاً تكون مدة الحماية بالنسبة إلى المصنفات السمعية، والسمعية البصرية، والأفلام، والمصنفات الجماعية، وبرمجيات الحاسب الآلي هي خمسون سنة من تاريخ أول عرض أو نشر للمصنف، بغض النظر عن إعادة النشر، وتكون مدة الحماية لأعمال الفنون التطبيقية (سواء كانت حرفية أو صناعية)، والصور الفوتوغرافية هي خمس وعشرون سنة من تاريخ النشر، ويبدأ حساب المدة في هذه الحالة من تاريخ أول نشر للمصنف بغض النظر عن إعادة النشر.

وتكون مدة الحماية لهيئات الإذاعة عشرون سنة من تاريخ أول بث للبرامج أو المواد المذاعة، وتكون مدة الحماية لمنتجي التسجيلات السمعية والمؤدين خمسون سنة من تاريخ الأداء أو أول تسجيل لها بحسب الحال.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.