تسجيل براءات الإختراع في السعودية


 نحن الآن نعيش في عالم ديناميكي يضم أنظمة متفتحة أو مجبرة على التفتح و يشتمل على عدة متغيرات و عوامل معقدة خاصة مع التطور التكنولوجي و تفتح الأسواق و تنوّعها بتنوّع الحاجات و الرغبات. فوجدت المؤسسات الاقتصادية نفسها و منها المؤسسات الصغيرة و المتوسطة مجبرة على بذل جهود لمسايرة الوضع الجديد، و هذا بالاعتماد على آليات و عوامل تقوي تنافسيتها, ولما كان تقدم أي مجتمع غنما يتوقف على مدى تشجيع أصحاب الإبداع الذهني من خلال توفير الوسائل القانونية والمادية التي تكفل لهم الاستمرار في العمل بطمأنينة  وتضمن لهم الاستقلالية في نشاطهم والمحافظة على حقوقهم وبحوثهم العلمية للوصول بالمجتمع إلى المستوى المنشود الذي يؤدي إلى استقلاليته وتحقيق طموحاته في السير بركب الحضارة والتقدم الصناعي فقد تحركت الدول وأصدرت قوانينها لحماية حق المخترعين في اختراعاتهم الجديدة.

وحيث أن حق الاختراع من أهم حقوق الملكية الفكرية فإن الدول بشكل عام تحرص على حماية الاختراعات لديها بهدف تنشيط الصناعة فيها وجب الاختراعات الأجنبية بهدف استثمراها.

ماهية براءة الاختراع :

       لـ تحديد ماهية براءة الاختراع لابد من الوقوف أولا على تعريف الاختراع  ثم تحديد مفهوم براءة الاختراع ثم أنواع براءات الإختراع:

1- تعريف الاختراع :

    يعرف الاختراع لغة بأنه كشف القناع عن شيء لم يكن موجودا بذاته أو بالوسيلة إليه ، أو هو الكشف عن شيء لم يكن موجودا ، فالاختراع هو عمل و أثر من أعمال الذهن يؤدي إلى خلق  شيء جديد.

وفي الاصطلاح تعددت تعاريف الاختراع حسب تعدد مصادرها منها على أساس فقهي ومنها التشريعي ومنها القضائي:

فتشريعيا يعرفه القانون النموذجي للبراءات الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 1967 في المادة  112 الإختراع بأنه '' الفكرة التي يتوصل إليها المخترع وتتيح عمليا حل مشكلة معينة في مجال التكنولوجيا ويجوز أن يكون الإختراع منتجا أو طريقة صنع أو ما يتعلق بأي منهما''

وورد في أساس البلاغة للزمخشري معنى أخترع الله الأشياء ابتدعها من غير سبب واخترع باطلا أي اخترقه.

أما المخترع فهو مالك الاختراع او هو الذي يستحق منحه براءة الاختراع على اختراعه متى ما توافرت شروط محددة وفق اجراءات معينة.

والمخترع المبتكر  اسما فاعل من اخترع وابتكر فاخترع بمعنى أبدع شيئا لم يكن له وجود فعليا قائما وابتكر تفيد معنى أبدع شيئا بكرا فلفظ الاختراع يعني إماطة القناع عن شيء لم يكن معروفا بذاته او بالوسيلة إليه.

وفقهيا عرفه بعض المفكرين أمثال:

الدكتور صلاح زين الدين بأنه: جهد عقلي وعلمي يثمر في النهاية إنجازا جديدا مفيدا للإنسانية ويضيف إلى رصيدها مايسد حاجة ويحقق أملا.

اما الدكتور نوري حمد خاطر فقال في الإختراع '' إذا كان الاختراع يشترك مع عناصر الملكية الفكرية الأخرى بأنه ثمرة فكرية ابتكارية وليدة العقلانية إلا انه جديد يتجاوز الفن الصناعي القائم''

كما عرفت الدكتورة فرحة زراوي صالح الاختراع بأنه :" عمل الإنسان الذي يؤدي إلى كشف ما كان غير معروف سابقا أو عمل الإنسان الذي يؤدي إلى إنشاء شيء جديد" .

و  باستقراء كل هذه التعريفات يمكنني تعريف الاختراع بأنه ذلك النتاج الذهني الذي يستهدف إحداث طفرة في مجال التكنولوجيا ، باستحداث حل لمشكل صناعي يتجاوز الحالة التقنية السائدة .

و لما كان هذا هو المقصود بالاختراع فإن الإبداع حتما يشكل شرطا أساسيا لوجود الاختراع ، إذ أنه السبب في عدم اكتساب المنتجات و الطرق الصناعية الناجمة عن تحسينات التكنولوجيا لوصف اختراع ، حيث ينعدم فيها شرط الإبداع(3)

2- صور الإختراع في نظام براءات الإختراع في المملكة العربية السعودية

   أوردت المادة الرابعة من النظام مانصه: وموضوغ الإختراع إما أن يكون جديدا أو طريقة جديدة لصنع منتج مغين او تحسين منتج في ذاته أو في طريقة صنعه'' فقد ذكلات هذه المادة صور للابتكار هي:

المنتجات الجديدة والطرق الجديدة لصنع منتجات معينة والتحسينات على المنتجات ذاتها او على طرق صناعتها.

ومما يلاحظ على هذه المادة أن النظام السعودي لم يتطرق إلى صورة التطبيق الجديد لوسائل مغروفة ولا إلى صورة التركيب الجديد وهذ الامر يحتاج غلى إعادة النظر من قبل المختصين في وضع النظام ومما يلاحظ أيضا أن النظام منح براءة اختراع على التحسين سواء كان للطريقة أو للمنتج ذاته ولم يفرق بين ما إذاكان مخترع التحسينات هو المحترع للاختراع المحسن نقسه أم شخص آخر وفي الانظمة الاخرى فغن من قام باختراع تحسينات على اختراعف سواء كان للمنتج او للطريقة يمنح البراءة الغظافية وفق شروط معينة والنظام السعودي لم يتطرق للبراءة الإضاقية ومو مايتطلب وقفة من قبل المنظم السعودي.

3- تعريف براءة الإختراع:

لغويا تستند كلمة براءة من فعل برأ وجمعها براءات وتعني الخلوص من التهمة وقد تكون برء أو بروء من المرض بمعنى شفي وبرأ براءة من العيب أو الدين وبراءة الإختراع هي عدم وجود تهمة أو عيب في الإختراع أو هي شهادة الثقة في الإختراع.

واصطلاحا تعرف براءة الإختراع حسب تعدد مصادرها

فالبراءة في القانون تعتبر أقدم إسناد للملكية الصناعية وقد كتب لها الشيوع في جميع التشريعات في مختلف البلدان مع فروق في الوسائل والأوصاف.

براءة الاختراع حسب اتفاقية تريبس فهي '' المستند الصادر عن إدارة حكومية ويتضمن وصفا للاختراع ويحظر بموجبه استغلاله إلا بواسطة المخترع أو بموجب ترخيص أو تنازل منه''

وتعني براءة الإختراع حسب ما ورد في النظام المعدل لمكتب براءات الإختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية '' الوثيقة التي يمنحها المكتب لمالك الاختراع ليتمته اختراعه بالحماية النظامية طبقا لأحكام هذا النظام ولوائحه وتكون سارية المفعول في جميع دول المجلس''

 وعرف نظام براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية براءة الإختراع بأنها '' الوثيقة التي تمنح للمخترع ليتمتع اختراعه بالحماية المقررة داخل المملكة العربية السعودية''

ومن خلال استعراض التعريفات السابقة اظن أن التعريف المناسب لبراءة الاختراع هو أنها '' وثيقة صادرة من الجخة المختصة تتضمن بيانا بالختراع وأوصافه وتمنح مخترعه الحق باستغلاله في مدة زمنية محددة يتمته هلالخا بالحماية القانونية''

فهذا التعريف تضمن 3 نقاط رئيسية فقد بين أن براءة الاختراع وثيقة صادرة من الجهة المختصة بدولة أو منظمة دولية وهذه الشهادة إقرار من هذه الجهة بتوافر الشروط الشكلية والموضوعية وبأحقية مخترعه على هذا الاختراع كما تضمن بيانا بالاختراع وأوصافه مما يجعله متميزا عن غيره من الاختراعات كما أعطى المخترع الحق في استغلال اختراعه خلال فترة زمنية محددة وتختلف هذه المدة من دولة الى اخرى مه تمتعه بالحماية القانونية التي تحافظ على حقه في الاستغلال وتضمن له عدم التعدي على هذا الحق من قبل الغير في رفع الدعاوى المتعلقة بهذا الحق.

وحسب نظام براءات اختراع دول مجلس التعاون الخليجي الصادر عام (1413هجري/ 1992 ميلادي) و واعتمادا على المادة الثانية من النظام " يكون الاختراع قابلا للحصول على البراءة طبقا لأحكام هذا النظام ولوائحه إذا كان جديدا، ومنطويا على خطوة ابتكارية، وقابلا للتطبيق الصناعي، ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، أو النظام العام، أو الآداب العامة لدول المجلس "وقد عبر النظام عن هذه الشروط كالآتي:

يعد الاختراع جديدا إذا حقق سبقا عن التقنية الصناعية السابقة.

  يكون الاختراع منطويا على خطوة ابتكارية إذا لم يكن أمرا بديهيا في رأي رجل المهنة العادي نسبة إلى حالة التقنية الصناعية السابقة.

يعد الاختراع قابلا للتطبيق إذا كان بالإمكان إنتاجه واستعماله في أي نوع من أنواع الصناعة، أو الزراعة، أو صيد الأسماك، أو الخدمات (المادة الثانية من النظام الفقرات 2/2 , و2/3 و2/4).

4- أنواع البراءات

توجد ثلاثة أنواع من البراءات حسب تصنيف مكتب البراءة والعلامة التجارية الأمريكي هي

براءات المنفعة (Utility Patents)

وهي الإبداعات المفيدة التي تؤهل من أجل براءة المنفعة إذا هي لاءمت على الأقل واحد من خمس فئات: العملية، أوالآلة، أوالتصنيع، أوتركيب المادة، أو تحسين الفكرة الحالية التي تقع في هذه الفئات. ويقع الإبداع الذي يؤهل للبراءة بسبب فائدته في أكثر من واحدة من الفئات الخمس في الغالب. فمثلا برمجية الحاسوب يمكن أن توصف عادة الخطوات التي تؤخذ لجعل الحاسوب يقوم بشيء ما، وكآلة يوصف بها الجهاز الذي يأخذ المعلومات من جهاز المدخلات ويحركها إلى جهاز المخرجات. وبغض النظر عن عدد الفئات التي يقع فيها الإبداع، فإن براءة واحدة تصدر لها.

براءات التصميم (Design Ps.)

للتأهيل للبراءة في ظل الاختبار الفني، فإن التصميم يجب أن يكون جديدا وأصيلا، وأن يحسن تصميم وشكل المادة الصناعية، فمثلا إن الشكل الجديد لواقية السيارة لا يحسن الوظيفة، وإنما يحسن الشكل والمظهر مما يؤهله لمثل هذه البراءات.

براءة المصنع (Plant Ps.)

البراءات قد تصدر لأية مصانع قابلة للإنتاج: جينية أو غير جينية (مثل الأزهار) التي تكون جديدة وغير معروفة. وتعد البراءات الممنوحة من المؤشرات الأساسية لتقييم مستوى الابتكار في كل بلد (وخاصة البراءات الممنوحة للمقيمين فيه). والابتكار الحقيقي يحصل على اعتراف رسمي به من خلال منحه براءة ابتكار تعطيه الحق الحصري في استخدامه لفترة معينة (6)

  • أهمية تسجيل براءة الإختراع:

       تسربت الاختراعات المشمولة بالبراءات في الواقع إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).

وتحفز البراءات الأفراد وتحميهم عن طريق الإقرار بإبداعاتهم وإتاحة إمكانية مكافئتهم ماديا على اختراعاتهم. وفي الآن ذاته ييسر النشر الإلزامي للبراءات وطلبات البراءات انتشار المعارف الجديدة بما يعود بالمنفعة على الجميع، كما أنه يسرع من وتيرة الأنشطة الابتكارية، وذلك بتلافي ضرورة "إعادة اختراع العجلات" مثلا.

وعندما تتاح المعارف للجمهور، يمكن أن يستخدمها بطبيعة الحال عدد غير محدود من الأشخاص في آن واحد. وفي حين يُقبل بذلك من دون شك في سبيل توعية الجمهور، فإنه يتسبب في معضلة إزاء تسويق المعارف التقنية. ففي ظل عدم منح الحماية لهذه المعارف، يمكن أن يستخدم "المنتفعون بالمجان" المعارف التقنية الكامنة في الاختراعات بسهولة من دون أي إقرار بإبداع المخترع أو الإسهام فيما قام به من استثمارات. وبالتالي لن يتشجع المخترعون بطبيعة الحال على إدخال اختراعات جديدة إلى السوق وسيميلون إلى الإبقاء على سرية اختراعاتهم القيّمة تجاريا. ويرمي نظام البراءات إلى تصحيح هذا العجز في الأنشطة الابتكارية بتزويد المخترعين بحقوق استئثارية محدودة، وبالتالي إتاحة الفرصة لهم للحصول على عوائد مناسبة على أنشطتهم الابتكارية.

وبمعنى أعم فإن الكشف للجمهور عن المعارف التقنية التي تنطوي عليها البراءة ومنح الحقوق الاستئثارية بموجب البراءة يحفزان المتنافسين على البحث عن حلول بديلة و"اختراع ما يماثل" الاختراع الأول. وتشجع هذه الحوافز الكشف عن المعارف المتعلقة بالاختراعات الجديدة على مواصلة الابتكار، ما يضمن تواصل تعزيز جودة الحياة البشرية ورفاه المجتمع.

  • خطوات تسجيل براءة الإختراع:

يتم تسجيل الملكية الفكرية في الممكلة العربية السعودية من خلال الهيئة السعودية للملكية الفكرية ، حيث يلازم توافر الشروط اللازمة لتسجيل الملكة الفكرية سواء كانت (براءة اختراع – حق المؤلف والحقوق المجاورة – العلامة التجارية – النماذح الصناعية – التصميمات التخطيطية للإدارات المتكاملة– الأصناف النباتية).من خلال موقع https://www.saip.gov.sa اما براءات الإختراع فتسجل في الموقع https://epatent.kacst.edu.sa

  • شروط وأحكام إيداع طلب براءة اختراع

1- أحكام عامة

1. يكون تاريخ الإيداع هو تاريخ سداد المقابل المالي لإيداع طلب الحماية مستوفياً كافة المتطلبات الواردة في هذه الأحكام والشروط (جميع العمليات المالية مرتبطة بنظام سداد للمدفوعات)

2. إذا كان مقدم الطلب مقيماً خارج المملكة فيجب تحديد وكيل معتمد له داخل المملكة.

3. يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونيةوالتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية.

4. يجب أن تقدم طلبات منح وثائق الحماية ونماذج التقديم الكترونياً[3]بصيغة (doc/ docx) Microsoft Word.

بالنسبة للغة العربية يشترط أن يكون مقاس الخط 14 ونوعية الخط (Simplified Arabic)، وبالنسبة للغة الإنجليزية يشترط أن يكون المقاس 12 ونوعية الخط Times New Roman)).

5. يجب أن تتضمن نماذج التقديم جميع البيانات المطلوبة والإجابة عن كافة الاستفسارات.

6. على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما يطلبه المكتب مما له علاقة بالطلب.

إجراءات إيداع الطلب الكترونياً

1. يجب التسجيل في بوابة الخدمات الالكترونية لمكتب البراءات السعودي ،وذلك بإدخال البيانات في الحقول المخصصة (رقم الجوال والبريد الالكتروني ... الخ) حيث تستخدم وسائل الاتصال الالكترونية لإرسال الاشعارات.

2. تفعيل المستخدم (User) عبر رسالة البريد الالكتروني.

3. تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الالكترونية لمكتب البراءات السعودي.

4. الضغط على أيقونة ايداع طلب جديد.

5. تحديد نوع الطلب (براءة اختراع).

6. تسجيل اسم الاختراع باللغة العربية والانجليزية حسب الشروط التي ينص عليها النظام,كما يلزم أن يكون مطابقا لاسم الاختراع المذكور في المواصفة.

7. تحديد هل الطلب جزئي أم لا.

8. كتابة الملخص باللغة العربية في الحقل الخاص بذلك.

9. كتابة الملخص باللغة الانجليزية في الحقل الخاص بذلك (يعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد).

10. إرفاق قالب الملخص باللغة العربية بصيغة (doc/ docx)، كما يجب أن يكون مطابقا لما هو موجود في حقل الملخص باللغة العربية المشار إليه أعلاه.

11. إرفاق قالب الملخص باللغة الإنجليزية بصيغة ( /PDF doc/docx)، كما يجب أن يكون مطابقا لما هو موجود في حقل الملخص باللغة الإنجليزية (يعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد).

12. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة العربية بصيغة (doc/ docx).

13. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة الإنجليزية بصيغة (/PDFdoc/ docx)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

14. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة العربية بصيغة (doc/docx).

15. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة الانجليزية بصيغة (/PDFdoc/ docx)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

16. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة العربية بصيغة (جميع صيغ ملفات الصور متاحة).

17. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة الانجليزية بصيغة (جميع صيغ ملفات الصور متاحة)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

18. تعبئة الحقول الخاصة بمقدم / مقدمي الطلب.

19. تعبئة الحقول الخاصة بالمخترع / المخترعين للطلب.

20. تعبئة الحقول الخاصة بمعلومات الأسبقية والكشف (إن وجدت).

21. إرفاق نسخ الكترونية من الوثائق الرسمية (التوكيل،التنازل،الأسبقية) بصيغة PDF (إن وجدت)، ويمكن للمكتب طلب النسخ الأصلية للمطابقة عند الحاجة.

22. على مقدم الطلب تسديد المقابل المالي للايداع حسب الفاتورة الصادرة من النظام الخاص ببوابة الخدمات الالكترونية عن طريق نظام سداد للمدفوعات، لكي يعتمد إيداع الطلب والحصول على رقم الإيداع.

2- الشروط الخاصة بتعبئة الحقول

1. اسم الاختراع : يجب أن يكون اسم الاختراع مختصرا ومحددا ويفضل ألا يزيد عن 7 كلمات،


2. اسم مقدم الطلب : يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي : الاسم الأول-اسم الأب-اسم الجد-اسم العائلة، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاسم الرسمـي لها، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول في هذا الجزء وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب في خانة إضافة مقدم طلب جديد،


3. اسم المخترع : يجـب أن يكـون اسم المخترع مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي : الاسم الأول - اسم الأب - اسم الجد - اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مخترع شارك فعلاً في الاختراع فتدون البيانات الخاصة بالمخترع الأول في هذا الجزء وتدون بيانات المخترعين الباقين,

4. معلومات الأسبقية والكشف : إذا كان الاختراع قد سبق الكشف عنه ترفق الوثائق التي تبين تاريخ الكشف والأسباب الداعية لذلك.

5. اسم الوكيل : يذكر اسم الوكيل، ويجـب أن يكون معتـمداً بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان الموكل داخل المملكة، أما إذا كان الموكل خارج المملكة فيلزم إحضار صورة وكالة الكترونيا معتمدة من الجهات المختصة ومصدقة من قبل ممثليات المملكة في الخارج. ويجب أن يرفق الوكيل الكترونيا ما يثبت التصريح له بمزاولة مثل هذه المهنة داخل المملكة.

6. إقرار : يجب على مقدم الطلب الموافقة على الإقرار في نهاية تسجيل الطلب الجديد والذي ينص على التالي:

- أن جميع البيانات الواردة بالطلب صحيحة.

- أتحمل كل ما يترتب على الإخلال في تقديم المعلومات الصحيحة.

- الموافقة باستلام جميع الإخطارات والمراسلات إلكترونياً أو ورقياً عن طريق البريد أو التسليم يدويا ،وبالتالي تعتبر منتجه لآثارها القانونية.

- الموافقة على نشر جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب أو المخترعين للأغراض الرسمية ،وأنني على علم بأن الطلب سوف يتم نشرة طبقاً للنظام خلال 18 شهراً من تاريخ الإيداع.

- الموافقة على تقديم اصل المستندات الرسمية في حالة طلبها من المكتب.

- الموافقة على أن عدم الرد على جميع إخطارات المكتب فانه يحق للمكتب رفض الطلب.

- الموافقة على أن عدم سداد المستحقات المالية فإنه يحق للمكتب إسقاط الطلب.

3-شروط عامة للمواصفة

يجب أن تشتمل المواصفة على المحتويات التالية وحسب الترتيب التالي:

1. "الملخص"،"الوصف الكامل"،"عناصر الحماية"،"الرسومات التوضيحية" إن وجدت (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

2. تـكون بداية كل محتوى (الملخص،الوصف الكامل،عناصر الحماية) بداية لصفحة جديدة ويذكر اسم كل محتوى متوسطاً السطر أعلى الصفحة ويوضع تحته خط.

3. يبدأ الملخص والوصف الكامل باسم الاختراع (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

4. تكون المسافة بين السطور حوالي 1 سم. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

5. لا تقل أبعاد الهوامش (فيما عدا الرسومات) في كل الصفحات عن الآتي:

الأعلى 2سم والأيمن 2.5سم والأسفل 2سم والأيسر 2 سم، ولا تزيد عن الآتي:

الأعلى 4سم والأيمن 4سم والأسفل 3سم والأيسر 3سم، وتكون الهوامش خالية تماماً. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

6. يجب ترقيم سطور كل صفحة من الصفحات ،ولعمل ذلك يكتفى بترقيم السطر الخامس فالعاشر ….وهكذا، ويكون ذلك على يسار الهامش الأيمن منها. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

7. يجوز أن يحـتوي الملخص والوصف الكامل وعناصر الحماية على أسماء ورموز وصيغ ومعادلات رياضية وكيميائية ومصطلحات علمية وغيرها بالحروف اللاتينية. ولا يجوز أن يحتوي أي منها على رسومات توضيحية، أما الجداول فتوضع ضمن الوصف الكامل للمواصفة إن وجدت.

8. تكون المقاييس بالنظام المتري ودرجات الحرارة بالنظام المئوي. ويجوز ذكر الوحدات الأخرى لاحقة بين قوسين.

9. يتحتم إرفاق صور الرسومات والأشكال التوضيحية الكترونيا إذا كان ذلك يؤدي إلى الفهم الكامل والواضح للاختراع.

4- شروط خاصة بالوصف الكامل (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية)

يجب أن يشتمل الوصف الكامل على الأجزاء التالية:

1. "خلفية الاختراع" ويبين فيها المجال التقني الذي يتناوله الاختراع ووصف حالة التقنية السابقة بما في ذلك أي وثائق يكون المخترع على علم بها، مع ذكر أي مشاكل تتعلق بحالة التقنية السابقة من شأن الاختراع التغلب عليها.

2. "الوصف العام للاختراع" ويبين فيه مزايا الاختراع مقارنة بحالة التقنية السابقة وكيفية التغلب على الصعوبات أو المشاكل السابقة كما يبين فيه الهدف من الاختراع، ويكون جميع ذلك بطريقة واضحة بحيث تتيح لصاحب المعرفة العادية بالمجال التقني فهمه، وعادة ما يتعلق هذا الجزء بعنصر الحماية الرئيس.

3. "شرح مختصر للرسومات" ويبين فيه شرح مختصر للأشكال وقطاعاتها )إن وجدت(.

4. "الوصف التفصيلي" يجب أن يكون الوصف واضحاً وكافياً لتمكين رجل المهنة العادي من تنفيذ الاختراع، وأن يتضمن شرحاً تفصيلياً للاختراع كما يجب أن يبين مقدم الطلب أفضل طريقة يعرفها المخترع لتنفيذ الاختراع عند تاريخ تقديم الطلب أو تاريخ الأسبقية، ويجب أن يتضمن الشرح الإشارة إلى الرسومات التوضيحية المرفقة بالتفصيل.

وفي حالة أن الطلب يحتوي على تسلسل وراثي فإنه يجب إرفاقه أيضاً بنهاية الوصف التفصيلي.

وتكون الأجزاء السابقة مرتبة بالتسلسل تحت العناوين التالية:

"خلفيـة الاختراع"،"الوصف العام للاختراع"،"شرح مختصر للرسومات"،"الوصف التفصيلي". ويتم ذكر العنوان في بداية السطر ويوضع تحته خط ولا يستلزم بداية الجزء بداية صفحة جديدة.

5- شروط خاصة بعناصر الحماية (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية)

1. يجب ترقيم سطور عناصر الحماية ،ولعمل ذلك يكتفى بترقيم السطر الخامس فالعاشر …. وهكذا، ويكون ذلك على يسار الهامش الأيمن منها. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

2. يجب أن يحتوي الطلب على عنصر حماية واحد مستقل على الأقل، ويجوز أن يتضمن عناصر حماية أخرى مستقلة وأخرى معتمدة، ويجب ترقيمها بالتتابع على أن يكون عنصر الحماية رقم واحد هو الذي يعرف بأوسع نطاق مطلوب.

3. يجب أن تعطي عناصر الحماية تعريفاً تاماً بنطاق الحماية المطلوب بما في ذلك المكونات الأساسية للاختراع كما يجب أن تكون محددة النطاق بالمقارنة بما كشف عنه في الوصف الكامل.

4. تكون عناصـر الحماية واضحة ومترابطة وتعرف بالاختراع (وليس مزاياه) بطريقة محددة يسهل بها التأكد من نطاق الحماية دون الرجوع إلى الوصف الكامل أو الرسومات التوضيحية إلا في الضرورة القصوى.

5. تُصاغ عناصر الحماية كلما كان ذلك ممكناً بحيث يميز الجزء الجديد أو الخطوة الابتكارية في نطاق الحماية، فمثلاً يعرف الاختراع المراد حمايته بتحديد مكوناته وخصائصه التقنية ويلي ذلك عبارة " المتميز بـ …" أو"التحسين يتضمن ..." أو أي عبارة أخرى مماثلة، ثم يذكر ما هو جديد أو ابتكاري لتمييزه عن أي اختراع آخر.

6. إذا تضمن الطلب رسومات توضيحية وأشير في عنصر الحماية إلى مكونات موجودة بأحد الأشكال متضمنة أرقاماً أو حروفاً مستعملة لتمييز تلك المكونات فإنه يجوز ذكر هذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخل النص في عنصر الحماية.

6- شروط خاصة بالرسومات التوضيحية

1. لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي:

الأعلى 2.5سم والأيمن 2.5سم والأسفل 1سم والأيسر 1.5سم.

2. يجب ارفاق الاشكال على أي صيغة لملفات الصور على سبيل المثال وليس الحصر(JPG/PING).

3. يجوز أن تحتوي الصورة على أكثر من شكل.

4. يجـب ترقيم الأشكال بأرقام منفصلة اسفل الشكل بالصيغة (الشكل 1 أو الشكل 1أ) (يكون مقاس الخط 14 ونوعية الخط Simplified Arabic) ويجب رفعها على الموقع بتتابع أرقامها.

5. يجب ألا يقل مقاس أرقام مكونات أشكال الرسومات التوضيحية أو الحروف التي تستعمل لتمييز مكوناتها عن 3ملم كما يجب استعمال الأرقام أو الحروف نفسها في الرسومات المختلفة لتمييز نفس المكونات.

6. يجب أن تكون الرسومات التوضيحية غير مظلّلة وذات خطوط سوداء داكنة، ويوضح مكان المقطع بخطوط متقطعة.

7. يجب ألا تحتوي الرسومات التوضيحية على أي كلمات لغرض الوصف أو غيرها، ويجوز عند الضرورة القصوى استعمال بعض الكلمات لإيضاح بعض المعالم الرئيسة.

8. يجب عدم ترقيم صفحات الرسومات التوضيحية (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

7- مرفقات أخرى للطلب

على مقدم الطلب تزويد ا لمكتب بنسخة الكترونية من تقارير الفحص وتقارير البحث وتزويدها بما تطلبه من نسخ لطلبات سبق تقديمها أو براءات اختراع تم منحها من مكاتب أخرى عن الاختراع نفسه..[1]

 

  • حقوق مالك وثيقة براءة الإختراع

سعت المملكة العربية السعودية مثل غيرها من الدول النامية إلى الأخذ بأسباب التطور والنمو الاقتصادي في جميع المجالات وخاصة في مجال التقنية ونقل التكنولوجيا لذلك فقد حرصت على إصدار الانظمة التي تتلائم مع هذا التطور ولتواكب النمو الغقتصادي العالمي ومن ذلك نظام العمل والعمال لسنة 1389 ه ونظام العلامات التجارية ونظام الشركات ونظام حق المؤلف وفيما يتعلق بحق المخترع فقد اكدت المملكة حرصها على ذلك بصدور نظام براءات الاختراع في عام 1309 ولا يعني هذا ان المملكة لم تهتم بحقوق المخترعين قبل صدور هذا النظام فقد أشارت بعض الانظمة السعودية إلى بعض حقوق المخترعين

 وعليه تخول البراءة لصاحبها حق احتكاريا بموجبه يحق له منع الغير من تصنيع المنتج او استعمال الطريقة الصناعية موضوع براءة الاختراع وهذا الحق ليس حقا ابديا بل هو محدد بمدة معينة وهي في معظم التشريعات عشرين سنة تبدأ اعتبارا من تاريخ إيداع طلب الحصول على البراءة وبانتهاء مدة حماية البراءة تسقط في الملك العام ويجوز لاي شخص من الغير ان يستعمل الاختراع او يستغله بدون موافقة مالك البراءة لانقضاء مدة الحماية (8) 

  • مدة الحماية 

تُمنح الحماية لفترة محدودة تدوم عموما 20 سنة اعتبارا من تاريخ إيداع الطلب.

  

في الختـام ولأجل  تحقيق الإصلاح المنشود للنظام القانوني لحماية الابتكارات ، يبدو أنه من الضروري اعتماد قانون واحد ينظم حقوق الملكية الصناعية بسبب وحدة شروط وآثار الحماية القانونية لكل حق من هذه الحقوق و تسهيلاً على المخاطبين بأحكام هذا القانون من جهات مختصة بتسجيل حقوق الملكية الصناعية و مالكي هذه الحقوق و قضاة وباحثين.

 

المصادر والمراجع:

 

  • صلاح الدين عبد اللطيف الناهي ، الوجيز في الملكية الصناعية و التجارية ، دار الفرقان ، عمان ، الأردن ، 1983

  • صدر هذا القانون عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية  WIPO  لوضع بعض القواعد والمبادئ المشتركة للدول عند سنها قوانينها الداخلية المنظمة لبراءات الاختراع وتم تعديله فيما بعد بصدور قانون نموذجي آخر للبراءات سنة 1979.

  • د عبد الله بن منصور بن محمد البراك، الحماية الجنائية للحق في براءة الإختراع بين الفقه والقانون، رسالة ماجيستر ،الرياض، 2002.

  •  قاموس المنجد الأبجدي 

  • https://services.mawhiba.org

  • https://www.wipo.int/patents

  • https://epatent.kacst.edu.sa

  • ندوة الويبو الوطنية عن الملكية الفكرية لأعضاء مجلس الشورى