3 قراءة دقيقة
الخدمات اللوجستية: الالتزامات في عقد الشحن

تعتبر الخدمات اللوجستية وعقود الشحن أحد العناصر الأساسية في قطاع النقل والتجارة في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم، حيث تلعب دوراً حيوياً في تيسير حركة البضائع وتسهيل عمليات الشحن والتسليم وفقاً للمعايير الدولية، كما أن فهم أهمية عقود الشحن يعتبر أمراً ضرورياً لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك وسطاء الشحن والشركات والأفراد الذين يعتمدون على هذه الخدمات، فعند عدم الالتزام بالتعليمات والنظم اللازمة في عقد الشحن يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل لا حصر لها، مثل تأخير في تسليم البضائع، أو تلفها ، أو حتى فقدانها، وعليه يجب على الجميع أن يكون على دراية تامة بالتزاماتهم المقررة بموجب اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية) الصادرة حديثا من الهيئة العامة للنقل، وذلك نتيجة لما تمثله عقود الشحن في السعودية من أدوات حيوية لتنظيم حركة البضائع وتأمينها في وجه التحديات اللوجستية المتعددة التي قد تواجهها الشركات.

ما هو عقد وسيط الشحن في النظام السعودي؟

 عقد وسيط الشحن في السعودية هو عبارة عن عقد يبرم بين المستفيد وهو الشخص المتعاقد مع المرخص له للحصول على خدمات النشاط بما فيه المرسِل وهو الشخص المرسِل للبضاعة سواء كان مالك البضاعة أو مفوضاً عنه، أو المرسَل إليه وهو الشخص المستلم للبضاعة بنفسه أو بإنابة غيره، وبين المرخص وهو كل شخصية لها كيان قانوني (شركة) أو مؤسسة فردية حاصلة على ترخيص من الهيئة العامة للنقل لممارسة نشاط وسيط الشحن في السعودية، والذي يحدد فيه الشروط التي يتم بمقتضاها القيام بترتيبات نقل بضاعة مقابل أجر والتزامات الطرفين ذات الصلة بالنشاط.

قد يهمك قراءة: إجراءات تراخيص الإستيراد في السعودية 


ما هي الالتزامات المقررة على وسيط الشحن في عقد الشحن؟



يجب على المرخص عند الوساطة في الشحن إصدار وثيقة شحن وفق النموذج وآلية الإصدار المعتمدة من الهيئة، وتكون باسم مرسَل إليه واحد إذا كانت غير قابلة للتداول أو لأمره أو لحاملها إذا كانت قابلة للتداول وتزويد المرسِل بنسخة أصلية منها، والاحتفاظ بنسخة أخرى لدى المرخص، على أن تشتمل على البيانات التالية:

أ - مكان وتاريخ ووقت إصدار الوثيقة، وعدد النسخ الأصلية على ألا تقل عن ثلاث نسخ.

ب - تحديد ما إذا كانت الوثيقة قابلة أو غير قابلة للتداول.

ج- اسم المرسِل وعنوانه ووسيلة الاتصال به.

د- اسم المرخص وعنوانه ووسيلة الاتصال به ورقم ترخيصه.

هـ- اسم الناقل وبيانات وسيلة النقل وعنوانه ووسيلة الاتصال به ورقم ترخيصه إن وجد.

و- اسم المرسل إليه وعنوانه ووسيلة الاتصال به، وبيانات مرسِل إليه بديل إذا تطلب الأمر ذلك.

ز- نوع البضاعة والطبيعة العامة لها والعلامات اللازمة للتعرف عليها وخصائصها وتنويه صريح عن طبيعة خطورة البضاعة.

ح- عدد الحاويات أو القطع والوزن الإجمالي، أو الكمية المنقولة للبضاعة.

ط- الحالة الظاهرة للبضاعة.

ي- قيمة البضاعة المنقولة.

ك- إجمالي أجرة الشحن وتحديد ما إذا كانت أجور الشحن مدفوعة من قبل المرسِل أو تدفع من قبل المرسَل إليه وأية نفقات إضافية والجهة التي تتحملها.

ل- مكان وتاريخ ووقت انتقال البضاعة إلى مسؤولية المرخص، وإذا لم يحُدد ذلك في الوثيقة، فيمكن الاستناد على مكان وتاريخ ووقت إصدار الوثيقة كموعد لذلك.

م- مكان تسليم البضاعة.

ن- تاريخ أو فترة تسليم البضاعة في مكان التسليم وذلك إذا ما تم الاتفاق بين الأطراف على هذا التاريخ.

س- توقيع المرخص والمرسِل، أو الشخص المفوض منهما.

ع- ما يتم الاتفاق عليه بين طرفي عقد شحن ما لم يكن متعارضاً مع الأنظمة ذات العلاقة.

ف- أي تحفظ للمرخص أو المرسِل أو المرسَل إليه إن وجد مع بيان السبب.

ص- أي بيانات أخرى تحددها الهيئة أو تتطلبها عملية الشحن أو إجراءات أي جهة حكومية أخرى.

وأيضاً يجب على وسيط الشحن ما يلي:

  1. التعاقد مع ناقل مرخص عند الوساطة في الشحن، ويبرم باسمه الخاص أو من ينيبه لحساب المستفيد ومصلحته عقد نقل مع الناقل وأن يقوم بجميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ عقد الشحن.
  2. استلام البضائع من المرسِل في الوقت المتفق عليه بين الطرفين، أو استلام البضائع عند وصولها وتجهيزها لشحنها وتسليمها للمرسَل اليه.
  3. تدقيق صحة البيانات الواردة في وثيقة الشحن عند تسلمه البضائع كعدد الحاويات والقطع، والكميات والعلامات والأرقام وحالة البضائع الظاهرة وتعبئتها وتغليفها، وإذا لم تتوافر لدى المرخص الوسائل المعتادة للتدقيق في حالة البضائع فعليه إثبات تحفظه مع بيان أسباب هذا التحفظ.
  4. ضمان مباشرة الناقل لعملية النقل في الموعد المتفق عليه مع المرسِل ويكون مسؤولاً عن عدم تنفيذ الناقل أو عن التأخير في التنفيذ، ويحق للمرخص الرجوع بالمسؤولية على الناقل إذا ثبت أن سبب عدم التنفيذ أو التأخير يعود للناقل.
  5. تزويد الناقل الذي عهد إليه أمر تنفيذ عقد النقل بجميع المعلومات التي تساعد على نقل البضاعة دون إضرار فيها.
  6. أن يقيد في سجلاته نوع البضائع ومقدارها وكميتها وقيمتها ومصدرها وموعد النقل المقرر لها وأية معلومات تتعلق بها.
  7. اتخاذ التدابير اللازمة للتحقق من كفاءة الناقل لأداء حقوق المرسِل أو المرسَل إليه، وإعلام المرسِل عن أي حادث أو صعوبة يمكن أن تحصل أثناء تنفيذ الناقل بما في ذلك تبليغه عن رفض المرسَل إليه تسلم البضائع أو حضوره لتسلمها.
  8. إخطار المرسِل بفقد أو تلف في البضاعة خلال 14 يوماً من التاريخ الفعلي لاستلامه لها من المرسِل إذا كان الفقد أو التلف بسبب خطأ أو إهمال من المرسِل.
  9. توفير كل متطلبات الأمن والسلامة، وإثباتات التدريب وخطط استمرارية الكفاءة المهنية للعاملين لديه.

قد يهمك قراءة: التزامات البائع في عقود البيع الدولية


10- التأمين على البضاعة مقابل عمولة يتقاضاها بناء على طلب المستفيد الخطي، على أن يحدد في الطلب قيمة تلك البضاعة لأغراض التأمين والأخطار التي يشملها التأمين، وعلى المرخص أن يتخذ ولحساب المستفيد جميع الإجراءات اللازمة للمطالبة بالتعويض الناجم عن عقد التأمين ومتابعة الادعاءات المتعلقة به على أن يتم ذلك بناء على طلب المستفيد الخطي إذا كان هو المستفيد من عقد التأمين.

11- إذا اقتضت الضرورة للمحافظة على البضاعة أن يقوم المرخص أو من ينوب عنه عند استلامها بإعادة تحزيم البضاعة، أو إصلاح الأغلفة، أو زيادتها، أو تخفيضها، أو غير ذلك من التدابير الضرورية التي يقتضي القيام بها بمقابل أو بدون مقابل حسب الاتفاق مع المرسِل أو من ينوب عنه.

12- أن يكون مسؤولاً عن التلف أو الخسارة الناجمة عن تأخير تسليم البضاعة في الموعد المحدد إذا كان المرسِل قد أعلن كتابةً عن رغبته في تسليم البضاعة في هذا الموعد المحدد ووافق عليه المرخص، وفي حال عدم وجود اتفاق مسبق بشأن موعد تسليم البضاعة يكون المرخص مسؤولاً عن التأخير في التسليم إذا لم يجر تسليمها خلال فترة زمنية تعتبر مناسبة بعد أن تؤخذ في الاعتبار الظروف التي قد تؤدي إلى هذا التأخير.

13- أن يكون مسؤولاً عن الخسارة الناتجة عن تلف أو فقد البضاعة وكذلك عن التأخير في التسليم إذا وقع الحادث الذي سبب التلف أو الفقد أو التأخير في التسليم في الوقت الذي كانت فيه البضاعة في عهدته إلا إذا أثبت عدم صدور أي خطأ أو إهمال عنه أو عن أي من تابعيه تسبب أو ساهم في تأخير تسليم البضاعة أو خسارتها أو تلفها.

14- رفض تنفيذ عقد الشحن بعد إقرار من المرسِل بعلمه بحالة البضائع إذا تبين من الفحص أن حالة البضائع لا تسمح بشحنها دون ضرر.

15- تنفيذ عقد الشحن وفي هذه الحالة يتم تثبيت حالة البضائع وإقرار المرسِل على وثيقة الشحن، وذلك إذا تبين من الفحص أن حالة البضائع لا تسمح بشحنها دون ضرر.

16- الحصول على تصريح من الناقل بوسائل النقل بالخطوط الحديدية عندما يتطلب الأمر استخدام المرخص لأي من مرافق الخطوط الحديدية.

17- تعامل البضاعة وكأنها مفقودة، ويتحمل المرخص مسؤولية فقد البضاعة في الحالات التالية:

أ- إذا لم تصل البضاعة خلال  ثلاثين يوماً بعد تاريخ التسليم المتفق عليه.

ب - بعد انقضاء  ستين يوماً من تسلم المرخص للبضاعة؛ إذا لم يُحدد موعد للتسليم.

كذلك يلتزم وسيط الشحن بما يلي:

  1. حفظ سجلات الحركة اليومية للنشاط.
  2. التأكد من اسم مالك البضاعة وهويته وعنوانه ونوع البضاعة المطلوب تقديم الخدمات المتفق عليها والتثبت بأنها غير محظورة.
  3. يجب الإفصاح عن المواد الخطرة للجهات المختصة.
  4. إبرام عقد الشحن حسب مقتضى الحال وتنفيذه.
  5. الحصول على تفويض من المستفيد إذا لزم الأمر بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة كممثل عنه.
  6. الالتزام بمعايير نظام إدارة الجودة بما في ذلك قواعد السلوك المهني.
  7. اتخاذ التدابير التي تضمن استمرار الامتثال للمتطلبات التشغيلية للمنشأة بما يتفق مع اللوائح المطبقة ذات العلاقة سواء كانت دولية أو وطنية.
  8. الاحتفاظ بكافة المستندات الخاصة بالبضائع وبما يضمن حقوق المرسِل أو المرسَل إليه بحسب الحال.
  9. التعاون مع المستفيد بحسب الحال في الاحتفاظ بحقوقه في التأمين على البضائع.
  10. تجهيز الوثائق والمستندات التي تصدر عن جميع الجهات المعنية إذا لزم الأمر واستيفاء جميع إجراءات الشحن وفق ما هو منصوص عليه في عقد الشحن.
  11. المحافظة على سلامة البضائع وإيصالها لمكان مقصدها بدون تأخير.
  12. استخدام وسائل نقل ملائمة لطبيعة البضاعة المنقولة.
  13. في حال نقل البضائع براً، فيقتصر أي تعاقد لنقل البضائع على شاحنات أجنبية على نقل البضائع إلى دولة التسجيل أو إلى دولة ثالثة، وذلك بعد حصول الشاحنة على تصريح من الهيئة.
  14. عدم إجراء تغيير في كيان المنشأة المرخص لها دون الحصول على موافقة الهيئة المسبقة.
  15. تعيين وتواجد مدير للنشاط المرخص في المركز الرئيسي والفروع.
  16. تمكين مراقب الخدمة من الاطلاع على سجلات المنشأة أو تزويده بالمعلومات أو المستندات ذات العلاقة بالنشاط المرخص.
  17. تزويد الهيئة بما تطلبه من بيانات عن نشاط المرخص.
  18. وضع صورة من الترخيص في مكان بارز في موقع ممارسة نشاط المرخص.
  19. تحديث بيانات وسائل التواصل لدى الهيئة في حال تغييرها.
  20. تحميل وتفريغ البضاعة في الأماكن المخصصة لذلك.

ما هي الالتزامات المقررة على المرسل في عقد الشحن؟

 يكون على المرسِل الالتزام بما يلي: 

  1. تزويد المرخص بجميع متطلبات الشحن والنقل الضرورية وتقديم المعلومات التي تساعد على تنفيذ عقد الشحن وعقد النقل بصورة جيدة بما في ذلك المستندات والوثائق المتعلقة بالبضائع ويكون مسؤولاً عن عدم كفاية المستندات والبيانات والمعلومات أو عدم صحتها أو عدم مطابقتها لواقع الحال، ويكون مسؤولاً عن الأضرار والخسائر الناجمة عن ذلك.
  2. أن يكون مسؤولاً عن أفعال وتصرفات أي شخص كلفه بأداء أي من مسؤولياته، بمن في ذلك المتعاقدون معه من الباطن ومستخدموه ووكلاؤه وأي أشخاص آخرين ممن يعملون، بشكل مباشر أو غير مباشر، بناء على طلب المرسِل أو تحت إشرافه أو سيطرته، كما لو كانت تلك الأفعال والتصرفات صادرة عنه شخصياً.
  3. أن يكون مسؤولاً عن كل ضرر يلحق بالمرخص إذا ثبت أن هذا الضرر نتج عن خطأ أو إهمال أو تقصير من المرسِل أو موظفيه أو وكلائه.
  4. تغليف ووضع علامات أو لصق بطاقات بصورة مناسبة على البضاعة الخطرة تدل على خطورتها طبقاً للقواعد الواردة في الأنظمة ذات العلاقة.
  5. إعلام المرخص كتابة بطبيعة البضاعة الخطرة والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تسليمها للمرخص، وإذا لم يقم المرسِل بإعلام المرخص أو الطرف المنفذ أو الشخص الذي ينوب عن الناقل بطبيعة خطورة البضاعة المنقولة ولم يكن لدى المرخص علم بخطورتها فإنه يكون مسؤولاً أمام المرخص عن كل الخسارة الناتجة عن شحن هذه البضاعة.
  6. القيام بإعداد البضاعة محل النقل إذا كانت تقتضي إعداداً خاصاً على نحو يحميها من الهلاك أو التلف ولا يعرض الأشخاص أو الأشياء الأخرى التي تُنقل معها للضرر.

قد يهمك قراءة: ما هي مراحل التخليص الجمركي في السعودية؟


ما هي الالتزامات المقررة على المرسل إليه في عقد الشحن؟

 يلتزم المرسل إليه في السعودية بالآتي: 

  1. تسلم البضاعة في التاريخ والمكان المشار إليهما في وثيقة الشحن.
  2. فحص البضاعة محل النقل عند تسلمه والتحقق من سلامة البضاعة فإذا امتنع المرخص أو تابعوه عن تمكينه من ذلك جاز له رفض تسلم البضاعة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.