2 قراءة دقيقة
تجميد الحسابات الاستثمارية والحجز عليها والإفصاح عن معلوماتها

الحساب الاستثماري هو سجل محاسبي تنشئه مؤسسة السوق المالية لأموال عميلها المودعة في حساب عميل مفتوح من قبل مؤسسة السوق المالية لتمويل تعاملات العميل في الأوراق المالية، ويعكس جميع تفاصيل العمليات التي تجرى على ذلك الحساب، وتمثل الحسابات الاستثمارية خياراً رائعاً للأفراد والشركات الراغبين في تحقيق النجاح المالي في سوق الأوراق المالية، فهي تعتبر وسيلة فعالة لتحقيق الأهداف المالية المستقبلية وتحسين الحالة المالية للمستثمرين، وحيث تتيح للمستثمر فرصة الاستثمار في الأسواق المختلفة وتوسيع نطاق العوائد المالية التي يمكن تحقيقها، من خلال تزويده بمجموعة من الخيارات الاستثمارية المختلفة التي تتناسب مع نوع الاستثمار ومختلف مستويات الدخل، فهي توفر للمستثمر فرصة لتحقيق أعلى العوائد المالية من خلال الاستثمار الاسهم والصكوك وغيرها من الأوراق المالية، ونظراً لأهمية هذا الأمر واستكمال لمقالنا السابق الخاص بتعليمات فتح الحسابات الاستثمارية للشركات فإننا سوف نخصص هذا المقال للحديث عن حالات وضوابط تجميد الحسابات الاستثمارية والحجز عليها والإفصاح عن معلوماتها، وذلك وفق ما أوضحته تعليمات الحسابات الاستثمارية المعدلة بموجب قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 2 -26 -2023 وتاريخ 5 /9 /1444هـ، الموافق 27 /3 /2023م.

تعليمات تجميد الحسابات الاستثمارية في السعودية 

إن تجميد الحساب الاستثماري في المملكة العربية السعودية هو عبارة إيقاف مؤقت لجميع عمليات تحويل الأموال من الحساب الاستثماري ومنع استخدام الرصيد الموجود فيه، ومنع نقل أو رهن الأوراق المالية في المحافظ الاستثمارية المرتبطة به، ولا يشمل ذلك منع العميل من بيع الأوراق المالية واستقبال متحصلاتها أو استقبال أرباحها في الحساب الاستثماري، أو التحويل من حسابه البنكي لحسابه الاستثماري.

هذا ومن ناحية أخرى يجب على مؤسسة السوق المالية تجميد جميع الحسابات الاستثمارية للعميل عند انتهاء سريان مفعول المستندات التي فُتح الحساب الاستثماري بموجبها وعدم تحديثها من قبل العميل، أو عدم تحديثه لبيانات حساباته الاستثمارية عند طلب مؤسسة السوق المالية، حيث يجب على مؤسسة السوق المالية أن تطلب من عملائها تحديث بياناتهم التي فتح بموجبها الحساب الاستثماري عند حدوث أي تغيير عليها أو مرة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات من تاريخ فتح الحساب الاستثماري أو من تاريخ آخر تحديث لها، وعلى مؤسسة السوق المالية وضع إجراءات وسياسات دائمة في سبيل تحقيق ذلك، كما يجب أيضاً على مؤسسة السوق المالية إبلاغ عملائها قبل مدة تسعين ويوماً تقويمياً على انتهاء سريان مفعول المستندات التي فُتح الحساب الاستثماري بموجبها بقرب انتهاء سريان مفعول تلك المستندات.

كما يجب أيضاً على مؤسسة السوق المالية إشعار عملائها بتاريخ تجميد الحساب الاستثماري قبل شهر على الأقل من تاريخ التجميد، وعليها وضع سياسات وإجراءات محققة لذلك وتوثيق عملية تطبيقها.

أما عندما لا تتضمن المستندات التي فُتح بموجبها الحساب الاستثماري للشخص الاعتباري تاريخاً محدداً لانتهاء سريان مفعول تلك المستندات، يجب على مؤسسة السوق المالية تجميد ذلك الحساب بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ فتحه أو من تاريخ آخر تحديث له، إلى أن يقوم العميل بتحديث بيانات الحساب.

ويجب على مؤسسة السوق المالية مراقبة سريان مفعول مستندات الهوية الخاصة بالمفوض إليهم التوقيع على الحسابات الاستثمارية للعملاء من الأشخاص الاعتباريين وكذلك الأشخاص الذين تم الحصول على بيانات مستندات الهوية الخاصة بهم عند فتح الحساب الاستثماري وتجميد صلاحيتهم لتشغيل الحساب الاستثماري لحين تقديمهم بيانات مستندات هوية مجددة.

قد يهمك قراءة: ما هي صناديق الإستثمار العقارية؟


تعليمات الحجز على الحسابات الاستثمارية والإفصاح عن معلوماتها في السعودية 

تضمنت تعليمات الحسابات الاستثمارية المعدلة تعليمات الحجز على الحسابات الاستثمارية والإفصاح عن معلوماتها وهي على النحو التالي:

  1. لا يجوز لمؤسسة السوق المالية الإفصاح عن معلومات أي حساب استثماري أو إيقاع الحجز التحفظي عليه إلا بناءً على طلب من الهيئة أو سلطة قضائية مختصة بذلك عن طريق الهيئة، على أن تراعي مؤسسة السوق المالية المحافظة على سرية المعلومات التي يتم الحصول عليها.
  2. يجب على مؤسسة السوق المالية عند تلقيها طلباً من الهيئة بالإفصاح عن أي معلومات متعلقة بالحساب الاستثماري لأي من عملائه تزويد الهيئة بالمعلومات المطلوبة في مدة أقصاها ثلاثة أيام عمل ما لم تحدد الهيئة غير ذلك.
  3. يجب على مؤسسة السوق المالية الإفصاح عن معلومات جميع الحسابات الاستثمارية العائدة للعميل، وذلك ما لم يكن طلب الهيئة محدداً.
  4. يجب على مؤسسة السوق المالية عند تلقيها طلباً من الهيئة بالإفصاح عن كشف الحساب الاستثماري المتعلق بأي من عملائها، تزويد الهيئة بكشف الحساب متضمناً بحد أدنى البيانات والمعلومات المنصوص عليها في كشف الحساب الاستثماري، ومنها الآتي:

1- البيانات الشكلية 

  • ختم مؤسسة السوق المالية على كشف الحساب الاستثماري.
  • تاريخ طباعة كشف الحساب الاستثماري وتوقيته.
  • فترة بداية كشف الحساب الاستثماري ونهايته بالتاريخين الهجري والميلادي.
  • أرقام الصفحات المطبوعة مع بيان عددها الإجمالي.

2- البيانات الأساسية 

  • فيما يتعلق بالعميل ذي الشخصية الطبيعية: الاسم الكامل للعميل ورقم هويته وفقاً لمستند الهوية، وعنوانه، ومعلومات الاتصال به.
  • فيما يتعلق بالعميل ذي الشخصية الاعتبارية: الاسم الكامل للعميل وفقاً لإثبات التأسيس، ورقم سجله التجاري (إن وجد)، وعنوانه، ومعلومات الاتصال به.
  • الاسم الكامل للمفوض بتشغيل الحساب الاستثماري ورقم هويته وفقاً لمستند الهوية (إن وجد).
  • رقم الحساب الاستثماري للعميل.
  • رقم حساب المركز العائد للعميل لدى مركز الإيداع.
  • حالة الحساب الاستثماري على سبيل المثال لا الحصر: نشط، مجمد، مرهون، مقفل.

قد يهمك قراءة: ما هو صندوق إستثمار التمويل المباشر؟


3- معلومات كشف الحساب الاستثماري

  • الرصيد النقدي المتوافر في الحساب الاستثماري وعُملته.
  • سجل العمليات، على أن يشمل بحد أدنى: جميع التحويلات النقدية من وإلى الحساب الاستثماري، ووقتها، وتاريخها، ومصدرها، ووصف مختصر وواضح للعملية، وجميع العمليات المنفذة على الأوراق المالية، موضحاً فيها تاريخ العملية، ووقتها، ونوعها، واسم المصدر، ورمزه، وكمية الأوراق المالية، والسعر، وقيمة العملية، والعمولات، والقيمة الكلية، والقناة المنفذة، والرصيد المتراكم، ومنفذ العملية، وجميع الإجراءات التي تتم على الأسهم من تجزئة وتجزئة عكسية، وأسهم المنحة، وحقوق الأولوية.

5 - يجب على مؤسسة السوق المالية عدم السماح للعميل بإجراء أي تصرف على أرصدة أي من تلك الحسابات الاستثمارية التي أوقع الحجز عليها ما لم يكن طلب الهيئة إيقاع الحجز التحفظي محدداً بمبلغ معيّن فيسمح له بما يتجاوز هذا المبلغ، وذلك عند قيام بإيقاع الحجز التحفظي على الحسابات الاستثمارية لعميل ما بناءً على طلب من الهيئة.

6- يجب على مؤسسة السوق المالية إيقاف جميع عمليات تحويل الأموال وسحبها وعدم السماح باستخدام رصيد الحساب الاستثماري بأيّ شكل من الأشكال، عندما يتم الحجز التحفظي على الحساب الاستثماري بناءً على طلب الهيئة.

7- لا يجوز لمؤسسة السوق المالية رفع الحجز التحفظي الموقع على أي حساب استثماري بناءً على هيئة السوق المالية ، حتى تتلقى طلباً من الهيئة بذلك.


ثانياً: الحجز على الحسابات الاستثمارية عند إفلاس العميل أو إعساره أو تقييد أهليته أو الحجر عليه:

1- إذا تلقت مؤسسة السوق المالية إخطاراً بإفلاس العميل أو إعساره أو الحجر عليه أو تقييد أهليته مرافقاً له المستندات الرسمية التي تثبت ذلك، فعليه الحجز على جميع الحسابات الاستثمارية العائدة للعميل دون تأخير.

2- عندما يتم الحجز على الحساب الاستثماري بناءً على تلقى مؤسسة السوق المالية إخطاراً بإفلاس العميل أو إعساره أو الحجر عليه أو تقييد أهليته، يجب على مؤسسة السوق المالية إيقاف جميع عمليات تحويل الأموال وسحبها وعدم السماح باستخدام رصيد الحساب الاستثماري بأيّ شكل من الأشكال.

3- لا يجوز لمؤسسة السوق المالية رفع الحجز الموقع على أيّ حساب استثماري بناءً على تلقيها إخطاراً بإفلاس العميل أو إعساره أو الحجر عليه أو تقييد أهليته، حتى تتلقى طلباً من الهيئة بذلك.

قد يهمك قراءة: وكالات التصنيف الإئتمانى


ثالثاً: الإفصاح عن معلومات الحساب الاستثماري والحجز عليه وتصفيته عند وفاة العميل:

1- إذا علمت مؤسسة السوق المالية بوفاة العميل أو تلقت إخطاراً رسمياً بذلك، فعليها الحجز على جميع الحسابات الاستثمارية العائدة للعميل دون تأخير.

2- عند تقدم أيّ شخص بطلب لتزويده بمعلومات الحساب الاستثماري لمورّثه، يجب على مؤسسة السوق المالية تزويده كتابياً وبشكل دقيق وشامل بجميع معلومات الحساب الاستثماري للمتوفى بعد التحقق من هوية الشخص المتقدم والتأكد من أنه أحد الورثة أو وكيل لأي منهم، والحصول على بيانات مستند الهوية ساري المفعول الخاص به والتحقق من صحتها، وصور من الوكالة إذا كان المتقدم وكيلاً عن الورثة أو أحدهم، وشهادة الوفاة الخاصة بالعميل المتوفى، وصك حصر الورثة، والتحقق من صحتها.

3- لا يجوز لمؤسسة السوق المالية بعد تجميد الحساب الاستثماري لعميلها المتوفى إجراء أيّ عمليات عليه سوى العمليات الخاصة بتصفية الحساب الاستثماري لصالح الورثة.

4- لا يجوز لمؤسسة السوق المالية تصفية الحساب الاستثماري لصالح الورثة إلا بعد حضور الورثة والوصي على القصّر منهم أو وكيلهم أو وكلائهم وتقديم صور من صك حصر الورثة وصك الوصاية في حالة وجود ورثة قصّر والوكالات في حالة وجود أيّ وكلاء والتحقق من صحتها، والحصول على بيانات مستندات الهوية سارية المفعول الخاصة بالوصي والوكيل والورثة الذين لا وصي عليهم أو وكيل لهم والتحقق من صحتها، وفي حالة وجود صك قضائي بالقسمة من المحكمة المختصة، يجب على مؤسسة السوق المالية الحصول على صورة من الصك والتحقق من صحتها.

5- إذا كان ورثة العميل المتوفى أجانب غير مقيمين، لا يجوز لمؤسسة السوق المالية تصفية الحسابات الاستثمارية العائدة للعميل المتوفي إلا بعد استيفاء المتطلبات السابق بيانها في الفقرة السابقة، والتأكد في حال كون المستندات صادرة خارج المملكة من مصادقة السفارة أو القنصلية السعودية في تلك الدولة ووزارة الخارجية في المملكة على هذه المستندات.

6- بعد الانتهاء من تصفية الحساب الاستثماري للعميل المتوفي وجميع المحافظ الاستثمارية المرتبطة به، يجب على مؤسسة السوق المالية إقفال المحافظ الاستثمارية المرتبطة بالحساب الاستثماري وحساب العميل المفتوح من قِبل مؤسسة السوق المالية وثم إقفال حسابه الاستثماري.

7- بعد انتهاء مؤسسة السوق المالية بناءً على تعليمات الهيئة من تصفية الحساب الاستثماري وجميع المحافظ الاستثمارية المرتبطة به للعميل المتوفي، يجب على مؤسسة السوق المالية إشعار الهيئة فوراً في حال تلقيها لأي أرباح نقدية أو أسهم منحة تعود إلى ذلك العميل.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.