صفقات الإمتياز التجاري


في صفقات الإمتياز التجاري فإن كل شيء قابل للتفاوض إذا تحدثنا عن الشركات الناشئة التي قد وصلت الحد الناجح في التوسع الإقليمي ولا تستطيع التوسع أكثر من ذلك مع رغبتها في ذلك إلا أن الإقليم يحدها بالقوانين. تظهر حلول أكثر إبداعا في التوسع والانتشار وعبور القارات وذلك عبر صفقات الامتياز التجاري ان الامتياز التجاري يعد حلا ابداعيا وثورة حضارية في مجال التجارة والاستثمار فنحن من خلال ذلك فإننا نبدأ من حيث انتهى الناجحون والبعض يقول إنهم يستثمرون في نجاحات الآخرين. كلما كان المنتج أو الخدمة أكثر نجاحا كلما قلت فرص التفاوض وهذا أمر طبيعي في مجال المال والأعمال فأنت عندما تقوم بشراء الإمتياز التجاري فأنت تراهن على تحقيق الأرباح والعوائد من خلال هذا الاستثمار وتتضاعف النجاحات بدلا من تقسيمها وفي كلا الحالتين فإن صاحب الامتياز ومانح الامتياز يحققون الفائدة من الضروري معرفة العناصر القابلة للتداول في صفقة الامتياز وما لا يستطيع الامتياز الحصول عليه في الصفقة بناءً على الموقع الإقليمي ونوع الامتياز والمالك. عند النظر في عقد البيع المحتمل والأمور الأخرى ذات الصلة ، قد يشرح أيضًا لصاحب الامتياز ما هو ممكن للتفاوض وما هو خارج الطاولة.

بدء المفاوضات

العديد من اتفاقيات الامتياز تكون ذات إرادة منفردة دون أي مفاوضات معمول بها للشخص مانح الامتياز الذي يحاول الدخول إلى السوق المحلية مع الامتياز كما هو الحال مع أي اتفاق ، تكون الشروط عادة ملزمة مثل المستند التعاقدي. قد يحتاج الشخص الذي بدأ الصفقة إلى تعيين مستشار قانوني متخصص للمساعدة في التفاوض بشأن الشروط ومحاولة زيادة الفوائد التي يحصل عليها صاحب الامتياز. وهذا يتطلب فهم النطاق الكامل للعمل ليشمل أرقام الإيرادات وشراء المنتجات ونوع العملاء الذين يشترون من الامتياز وكيفية البيع مع الشركة. وأهمية تحديد مكان النزاع - لاقدر الله - في حال وجود نزاع يتطلب الخصومة وفي هذه الحالة يجب أن يكون هذا البند جوهرا أساسيا في التفاوض مهما حاول صاحب الامتياز تحديده في إقليمه أو استبعاده خارج طاولة المفاوضات

هنالك بعض من توجهات أصحاب الامتياز التجاري الذين يرفضون التفاوض على أي اختلافات محتملة في الاتفاقية. قد تتبع هذه الشركات سياسة موحدة تتماشى عالميا مع أي متقدم لمنح الامتياز قد تتمتع هذه الشركات بسمعة طيبة وتتمتع بمزايا أفضل من الشركات الأخرى التي يمكن أن تقبل التفاوض على الصفقة مع صاحب الامتياز. ولكن على التاجر أن يحدد ماهي أولوياته من تحقيق صفقات الامتياز التجاري وأن تكون معايير الخروج أو التخارج من هذه الصفقة ممكنة ومحتملة من ضمن الدراسة.

المفاوضات الممكنة

تحاول بعض الشركات الناشئة أو الشركات التي تعتمد اعتمادا كليا على تصميم وابتكار الامتياز وتسويقه التفاوض على صفقة أفضل من الآخرين من نفس مجال الامتياز وقد يكون العرض مناسبا ومحتمل النجاح يحدث هذا من خلال قلة عدد المبيعات ورغبة الشركة في الانتشار خارج الاقليم لأسباب يجب معرفتها عند التفاوض بناءً على ما يريده المالك الجديد، قد يحاول وضع شروط أو أحكام مختلفة في عقد البيع عند الشراء في الامتياز. من الأفضل أن فهم هذه التعديلات وأن تشرح أو تتفاوض مع الشركة لزيادة إمكانية الاستفادة وتحقيق المصالح من خلال صياغتها في بنود التعاقد.

المتطلبات القانونية

بعض الأشياء التي لا يستطيع مالك الامتياز التفاوض بشأنها تتضمن المتطلبات القانونية المتعلقة بالصفقة أو الشركة أو المنتج والمبيعات داخل الولاية. لدى الدولة قوانين معينة بشأن زيادة الأسعار أو الحدود القصوى وغيرها من الأمور التي قد تتداخل مع ما يريده المالك أو ينجزه. لحماية صاحب الامتياز المرتقب مع الكشف الكامل ، يجب على الشركة الأم توضيح المتطلبات القانونية التي يتحملها كل مالك عن هذه الصفقات. هناك العديد من المصطلحات التي يجب على المالك تنفيذها والالتزام بها حتى يتمكن من منع الانتهاكات القانونية.

الإدارة والتشغيل 

عندما يرغب شخص ما في أن يصبح جزءًا من الامتياز ، فقد يحتاج إلى التوقيع على سياسة العمل والنظام الأساسي واللوائح الداخلية التي تكون ملحقا بالعقد وجزءا لا يتجزآ منه من صفقة الامتياز. غالبًا ما يكون هذا شيئًا مماثلاً أو مشابهًا لكل الامتياز في الشركات. الشروط والأحكام المختلفة المتوفرة مع الاتفاقية تكون دقيقة بشكل عام مع مساحة صغيرة للتفاوض. قد يكون لدى الفرد بعض القوة التفاوضية، وتكون هذه الخيارات محدودة للغاية في الغالب. عادة ما يتطلب الاتفاق مراجعة العقد قبل أن ينتهي الطرفان من الصفقة.

الصفقة والاتصال 

عند المشاركة في امتياز ، قد يرغب الفرد في الاتصال بالآخرين لاكتشاف الصفقة التي تمكنوا من التفاوض بشأنها والشروط التي يمكن أن تتغير بناءً على المفاوضات. قد تعتمد الأحكام المحددة على نوع الامتياز مثل ألوان المبنى وعدد الإضافات أو التعديلات على العقار والمنتجات أو الخدمات التي يجب أن تكون. إذا اكتشف المالك عدم وجود عناصر قابلة للتداول.