تحصيل الديون

يعدُّ تحصيل الديون إحدى المشاكل التي قد تتعرض لها المؤسسات والشركات التجارية أيًّا كان حجمها ونشاطها التجاري، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الأخطار، وعلى رأسها الإفلاس أو التصفية، وتنتج هذه المشكلة بسبب تخلف عملاء هذه الشركات أو المؤسسات عن الوفاء بالتزاماتهم المادية عند حلول موعد الاستحقاق، ومن البديهي أن أصحاب الشركات هم في حاجة إلى التدفقات المالية لاستمرار مشاريعهم، الأمر الذي يضطرهم إلى الاستعانة بـ شركات تحصيل الديون. 


تتعامل شركات تحصيل الديون بصفتها الطرف الوسيط الذي يعمل على تحصيل الدين من المدين للدائن، فالدائنُ هو الشخص الذي قدم القرض على أن يتم سداده في وقت معين تم الاتفاق عليه مسبقًا، والمدين هو الشخص الذي اقترض المال ويتعينُ عليه رده للدائن، وفي هذا المقال تعريفٌ بوظيفة هذه الشركات، وكيف يكون التصرف الصحيح للحصول على مستحقاتك سواء كنت فردًا مستقلًا أو صاحب شركة أو مؤسسة وتواجه تسويفَ أو مماطلة بعض العملاء المدينين وصعوبةً في التزامهم بالسداد في المواعيد المقررة.


ما هي شركات تحصيل الديون؟

هي شركات قانونية متخصصة في مجال تسوية وتحصيل كافة أنواع الديون، وقد ظهرت الحاجة إلى مثل هذه الشركات في الآونة الأخيرة مع تطور النظام المالي والإداري، وتتولى هذه الشركات كافة الأعباء والمسؤوليات ذات الصلة بـ تحصيل الديون مقابل مبلغ متفق عليه، وبما يعود بالنفع على الدائن والمدين.


وتعتمد هذه الشركات طرقًا عديدة لتقديم خدمة تحصيل الديون مثل: التسوية الودية، أو التسوية القضائية، أو من خلال التنفيذ الجبري للسندات التنفيذية.


لماذا يتعين عليك الاستعانة بـ شركات تحصيل الديون؟

إذا كنت تمارس مشروعًا أو نشاطًا تجاريًّا فمن البديهي أن تتعامل مع العملاء وتجني أرباحك بطرق دفع مختلفة، منها البيع على الحساب، أو إجراء التسهيلات الائتمانية للعملاء وما إلى ذلك، بحيث يتم الاتفاق على موعد ما لتسديد الديون.

وقد تصل في مرحلة ما إلى صعوبة عملية تحصيل الديون، بسبب عدم قدرة عملائك على الدفع أو مماطلتهِم، الأمر الذي يتطلب منك الاستعانة بشركاتٍ متخصصة ذات خبرات واسعة فيما يتعلق بـ نظام تحصيل الديون.

تستطيع هذه الشركات استرداد الديون على اختلاف أنواعها "المتأخرة، المستحقة، المعدومة" مقابل نسب أو شروط يتم الاتفاق عليها مع العميل.


أهم ما يتعين عليك البحث عنه في شركات تحصيل الديون

من البديهي أن تتوفر في الشركات التي تقدم خدمة تحصيل الديون عددًا من المميزات التي تؤهلها لتقديم هذه الخدمة باحترافية عالية وعلى أُسس علمية وقانونية، ومن ذلك:

1.     امتلاك خبرات قانونية عالية من الجوانب النظرية والمهنية وتوفر الممارسة العملية الميدانية في هذا المجال في المملكة العربية السعودية، والقدرة على التعامل مع كافة أنواع المنازعات أمام الجهات القضائية المختصة.

2.     القدرة على إدارة الوقت بحيث يتم تقديم خدمة تحصيل الديون في أقل وقت ممكن، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على سير أعمالكَ وأنشطتكَ التجارية ويوفر لك السيولة المادية اللازمة لذلك. 

3.     التأكد من توفر تجارب ناجحة في عمليات تحصيل الديون أيًّا كان نوعها مع عملاء سابقين، والتعرف عن كثب على تقييمهِم لأعمالِ الشركة. 


أهم اجراءات تحصيل الديون المتبعة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

من الوارد أن تتعامل مع العملاء الذين يماطلون في عملية دفع التزاماتهم المالية، خاصةً إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًّا كبيرًا، ولديك الكثير من المدفوعات المتأخرة، الأمر الذي يجعلك تستعين بمتخصصين في هذا المجال يقدمون لك اجراءات تحصيل الديون، ولكن هل تساءلت يومًا عن ماهية الإجراءات الأساسية التي يتم اتخاذها في هذا المجال؟

قد يكون الأمر من السهولة بمكان، حيث تتواصل مع العميل المتأخر في السداد سواء كان فردًا أو شركة، وربما يجيبك ويدفع لك مستحقاتك، وربما تتعثر في عميل يماطل أو غير قادر على السداد رغم تكرار تواصلك معه وتذكيره بالتزاماته!

إن مثل هذه التصرفات من العملاء قد تشعرك بالإحباط، وقد تؤثر بشكل مباشر على استمرار نشاطك التجاري وتؤدي إلى تعثره، وتعرضه إلى عجز في السيولة، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر منك متابعة آليات تحصيل الديون بطريقة فعالة، ومن خلال القوانين والأنظمة المعتمدة في المملكة.


فإذا أخفقت في تحصيل ديونك بمفردك ولم تصل إلى نتيجة مرضية مع عملائك، فقد يكون الوقت قد حان للتواصل مع  مكتب محمد بن عفيف للمحاماة حيث نوفر لك كافة الخدمات ذات الصلة بـ نظام تحصيل الديون.


تتمثل أهم اجراءات تحصيل الديون المُتبعة في مكتبنا في ما يلي:

1.     البدء بخيار التفاوض الودي مع المدين.

2.     في حال عدم جدوى الخطوة الأولى، نقوم بالمطالبة المالية عبر رفع دعوى لدى المحاكم المختصة، بعد الحصول على موافقة موكلنا.


وكافة الخطوات السابقة تحتاج إلى فريق عمل على دراية شاملة بالأنظمة والقوانين الخاصة بـ تحصيل الديون في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يمكنك تحقيقه عبر التواصل مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة. 


أهم الخدمات التي نقدمها في مجال تحصيل الديون

تختلف اجراءات تحصيل الديون وفقًا لنوع الدين وطريقة تحصيله، وفيما يلي أهم الخدمات التي نقدمها في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة في هذا المجال:

1.     تحصيل الدفعات العادية.

2.     تحصيل الدفعات المتنازع عليها.

3.     تحصيل الشيكات المرتجعة.

4.     تحصيل مبالغ الرهن العقاري والأقساط العقارية.

5.     رفع الدعاوى الجنائية والمدنية وإجراء المطالبات العمالية.

6.     تحصيل المبالغ الخاصة بمطالبات التأمين.

7.     تحصيل الديون التجارية.


ونعتمد في تقديم خدماتنا على الاهتمام بالتفاصيل والإجراءات الدقيقة التي تساهم في حصولنا على نتائج فعالة، وبتطبيقِ أفضل الممارسات والحلول القانونية وبأعلى معايير الجودة والكفاءة المهنية، ونهدف من خلال ذلك إلى سرعة استعادة حقوق عملائنا وضمان التدفق النقدي لشركاتهِم ومؤسساتهم.


لماذا يقع اختيار العملاء على مكتب محمد بن عفيف للمحاماة للحصول على خدمة تحصيل الديون؟

يتطلب الحصول على خدمة تحصيل الديون البحث عن مكتب محاماة لديه الكثير من الخبرات المعرفية والمهنية في هذا المجال، كونها تحتاج إلى عدد من الإجراءات القانونية التي تساهم في سرعة عملية التحصيل وتحافظ على استمرار العلاقات التجارية القائمة، وبالتالي فإن اختيار عدد كبير من العملاء يقع على مكتب محمد بن عفيف للمحاماة بفضل الله ثم تميزنا بما يلي:

1.     المعرفة القانونية الجيدة بـ نظام تحصيل الديون في المملكة العربية السعودية.

2.     التمثيل القانوني عن العملاء بهدف اختصار الكثير من الوقت والجهد عليهم.

3.     التمثيل أمام المحاكم العامة، المحاكم العمالية، المحاكم التنفيذية، المحكمة التجارية.

4.     اختيار الإجراء القانوني المناسب لكل حالة من حالات تحصيل الديون والتعامل معها باحترافية وكفاءة مهنية.

5.     خبرات عالية في الترافع ضد المماطلين في عملية السداد، وتسوية المديونيات المتعثرة.

6.     مساعدتك في تحصيل الديون وفقًا للنظم والقوانين المعتمدة في البلاد.

7.     نقدم للمدين الاستشارات والحلول القانونية التي تساعده على سداد مديونياته.

8.     نقدم خدماتنا بشكل أسرع وتكاليف أقل بكثير مما كنت ستنفقه لو قمت بذلك بنفسك.


إذا كنت أحد عملائنا فإنك تحصل على أفضل آليات تحصيل الديون عبر توفير نطاق قانوني كامل يتناسب مع متطلباتك واحتياجاتك، ويوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والتكاليف والتعرض للمخاطر أو المشاكل القانونية. 


نحن نعتمد في نظام تحصيل الديون على كافة الطرق والإجراءات التفاوضية والقانونية والميدانية والتنفيذية، بما لا يدع مجالا لتهرب المدينين، وذلك باستخدام أحدث التقنيات المساعدة وفقًا لأعلى المعايير المهنية.


نقدم خدمة تحصيل الديون لكافة الفئات من العملاء والموكلين

فإذا كنت أحد العملاء التاليين:

1.     صاحب مصرف، فإننا نقوم نيابةً عنك بتحصيل كافة أنواع الديون المتعلقة بالأسهم والأوراق المالية والقروض وما إلى ذلك، حيث نوفر أفضل الحلول القانونية التي تساعد المتعثرين على سداد مديونياتهم.

2.     صاحب شركة، فإننا نوفر لك الكثير من الوقت والجهد في تحصيل ديونك على اختلاف أنواعها في وقت قياسي وبشكل فعال عبر اتخاذ الإجراءات القانونية واعتماد الحلول المناسبة.

3.     فرد، حيث نتولى عنك الأمر ونعيد لك مستحقاتك في أسرع وقت ممكن بما نمتلكه من قدرات وخبرات قانونية عالية. 

  

نقوم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة بتوفير الوقت والجهد نيابة عن الشركات في تحصيل الديون بطرق التسوية القانونية، ومن خلال التنفيذ القضائي بما يحقق الوفرة المالية المستمرة، ونتميز بالالتزام والمسؤولية في التعامل مع العملاء.


ونهدف من خلال تقديم أفضل الخدمات ذات الجودة العالية في هذا المجال إلى تحقيق استمرار التواصل والحصول على أفضل نتائج السداد، عبر استخدامنا لأحدث الاستراتيجيات والتقنيات المعتمدة، وبما يواكب ما يشهده العالم من تطور هائل في المجال الاقتصادي، الأمر الذي يجعلنا نحافظ على ريادتنا ونكسب ثقة عملائنا على مدار سنوات طويلة من العمل في مجالنا.


طلب خدمة : تحصيل الديون

إقرأ المزيد عن : مهارات تحصيل الديون