تأسيس الشركات

هل تبحث عن متخصصين محترفين في مجال تأسيس الشركات؟ تتنوع أشكال الشركات المُتاح تأسيسها في نظام المملكة العربية السعودية، ولكل منها خصائصها وشروطها، الأمر الذي يتطلب منك البحث عن مكتب متخصص يتميز بالخبرات الواسعة والكفاءة المهنية في تحقيق متطلبات تأسيس الشركات في السعودية مع الالتزام بالقوانين الخاصة بها.

إذا كنت على استعداد لبدء شركة ناشئة أو شركة جديدة في السعودية، فأنت بحاجة إلى تسجيلها بشكل رسمي، والتعاقد مع مكاتب متخصصة في هذا المجال تفهم جيدًا نوع الشركة المزمع إنشاؤها وطبيعة عملها، وكيفية تأسيس الشركات وتسجيلها لدى الجهات المعنية في المملكة، وفيما يلي دليل مفصل يرشدك إلى كيفية الحصول على أفضل خدمة ممكنة في هذا المجال.

مفهوم الشركة طبقا لنظام وزارة التجارة السعودية

أوضحت وزارة التجارة السعودية مفهوم الشركة بأنه العقد الذي يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر، حيث يساهم كل منهم في المشروع بحصة من المال أو العمل أو كلاهما معًا، واقتسام ما ينشأ عن ذلك من ربح أو خسارة.

وربما نلاحظ وجود فرق بين إنشاء كل من المؤسسات والشركات من حيث طبيعة كل منهما، فالمؤسسة يمتلكها شخص واحد هو المسئول عنها وهو الذي يتولى إدارتها ويكون مطالبًا بتسديد التزاماتها المالية من أمواله الشخصية، بينما الشركة تكون مملوكةً لشخص أو أكثر وحتى 50 شريكا، يدخلون شركاء سواء بالمال أو العمل، وتنقسم الشركة إلى أنواع متعددة -نذكرها لاحقًا- ولها ذمة مالية مستقلة عن الذمة المالية للشركاء بحيث يقتصر التزام كل شريك بحصته في الشركة. 

ويعد تأسيس الشركات عملية متعددة الجوانب تحتاج إلى عدد من الخطوات المتمثلة في إعداد الشكل القانوني لها، وإتمام الإجراءات الخاصة بالجهات الحكومية المعنية، وإعداد العقود واللوائح وصياغتها وما إلى ذلك حتى تصبح الشركة كيانًا مسجلًا لدى الجهات الحكومية المعنية وله صفته القانونية، ويمكنه البدء في ممارسة نشاطه التجاري.

ما قبل تأسيس الشركات

تتمثل خطوات ما قبل تأسيس الشركات في تحديد طبيعة الشركة ذاتها والتي ترغب في إنشائها من حيث الانتهاء من إجراء البنود التالية:

1.     تحديد النشاط الخاص بالشركة.

2.     تحديد الاسم التجاري لها.

3.     تحديد نوع الشركة سواء كانت شركة مساهمة، قابضة، تضامنية..الخ. 

4.     تحديد مقر الشركة وأرقام الهواتف الخاصة بها.

5.     تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة. 

فجميع البنود السابقة تساعد المتخصصين في تحقيق متطلبات تأسيس الشركات في السعودية بشكل صحيح وقانوني.

أنواع الشركات طبقًا للقانون السعودي

يمكنك الحصول على خدمة تأسيس شركات من مكتب محمد بن عفيف للمحاماة أيًّا كان نوع شركتك، حيث يتيح القانون السعودي إنشاء أنواع الشركات التالية:

1. الشركات التضامنية

تتكون من شريكين أو أكثر، ويتكون اسم الشركة من اسم شريك واحد مقترنًا بكلمة "وشركاه"، وقد يكون للشركة اسم تجاري دون ذكر أسماء الشركاء، ولا يجوز في هذه الشركة بيع حصة أي شريك إلا بموافقة ومعرفة باقي الشركاء، كما أنها تنقضي بوفاة أحد الشركاء أو إفلاسه أو انسحابه من الشركة أو الحجر عليه، إلا إذا نص العقد على استمرار الشركة في وجود الحالات السابق ذكرها. 

2. شركة التوصية البسيطة

وهي الشركة التي تتكون من نوعين من الشركاء هما الشركاء المتضامنون، الذين يكونون مسئولين بالتضامن عن كافة التزاماتهم في أموالهم الخاصة، والشركاء الموصون وهم الذين يساهمون في رأسمال الشركة دون أن يكون مسئولين عن التزامات الشركة المالية إلا بقدر حصتهم.

3. شركة المحاصَّة

وهي شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر، بحيث يتم اقتسام الأرباح والخسائر عن العمل التجاري الذي يقوم به أحد الشركاء باسمه الخاص، وفيها لا يعتبر الشريك المحاص تاجرا ما لم يقم بالنشاط التجاري بنفسه، كما أن كل شريك يبقى مالكا لحصته التي قدمها مالم ينص عقد الشركة على غير ذلك. 

4. شركة المساهمة

هي الشركة التجارية التي تكون مملوكة لجميع المستثمرين فيها، حيث يمتلك كل مستثمر حصة معينة من الأسهم والتي تمثل نسبة الملكية لكل فرد في الشركة، وينقسم هذا النوع من الشركات إلى شركات مساهمة عامة وشركات مساهمة خاصة.

5. الشركات ذات المسئولية المحدودة

تتكون هذه الشركات من شخصين أو أكثر، ولا تزيد عن  50 شريكًا، ويكون الشريك فيها مسئولًا عن التزاماته المادية وخسائره بقدر حصته في رأس مال الشركة، كما أنه يمكن أن تنتقل حصة الشريك إلى ورثته حال وفاته.  

ولكل نوع من أنواع الشركات شروطها ومستنداتها الخاصة بها لإتمام إجراءات تأسيسها بشكل قانوني، ونحن نوفر لك في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة الدعم الفني والقانوني لتأسيس شركتك وبدء أعمالك الاستثمارية في المملكة العربية السعودية في وقت قياسي وبأسعار مناسبة ومنافسة.


أهم الأوراق والمستندات المطلوبة لـ تأسيس الشركات في السعودية:

تختلف الوثائق والمستندات المطلوبة لـ تأسيس الشركات في السعودية بناءً على نوع الشركة، وبصفة عامة ينبغي تقديم الهوية الشخصية للشركاء على أن تكون سارية الصلاحية، وتعبئة نموذج الشركة التي سيتم تأسيسها.

هناك بعض أنواع الشركات التي تتطلب شهادة إيداع بنكي يثبت وجود نسبة معينة من رأس المال، مثل الشركة ذات المسئولية المحدودة، وكذلك يتطلب إنشاء بعض الشركات الطبية تقديم ما يثبت حصولك على درجة علمية في هذا المجال.

أما رسوم التأسيس فتعتمد على نوع الشركة ورأس مالها، تواصل معنا للتعرف على المزيد حول متطلبات تأسيس الشركات في السعودية.

هل تواجه صعوبة في تأسيس شركتك؟

إذا كانت لديك أي صعوبات فيما يتعلق بتأسيس شركتك فلا داعي للقلق، لأننا نساعدك باحترافية في كل ما تحتاج إليه من إجراءات تأسيس شركات وتسجيلها وإصدار التراخيص وعقود التأسيس بما نمتلكه من خبرات كبيرة في القانون والعلاقات العامة ونظام تاسيس الشركات في السعودية.

تتضمن خدماتنا أيضًا في مجال تأسيس الشركات البنود التالية:

1.  تعديل عقود التأسيس.

2. إضافة وحذف الشركاء.

3. دمج الشركات.

4. نقل ملكية الشركات.

5. تصفية الشركات.

نحن نقدم لك هذه الخدمات وغيرها ونتطلع من خلال ذلك إلى رضا عملائنا وكسب ثقتهم وتحقيق مصالحهم عبر التوصل إلى أفضل الممارسات، والحلول القانونية الموافقة للمعايير المهنية والأخلاقية.  

لماذا تختارنا؟

1. لأن لدينا خبرات قانونية ومعرفة جيدة بمتطلبات عملائنا واحتياجاتهم في ما يتعلق بتأسيس وإنشاء الشركات على اختلاف أنواعها.

2. لأن لدينا اطلاع واسع بـ نظام تاسيس الشركات في السعودية وما يتبعه من إجراءات ومعاملات.

3. لأن لدينا فريق عمل يتكون من محامين ومستشارين، ولدينا بفضل الله سمعة طيبة كإحدى المكاتب الرائدة في مجال تقديم الخدمات القانونية ومن بينها خدمة تأسيس الشركات.

أهم الخدمات التي يمكننا تقديمها في مجال تأسيس الشركات

نقدم لك كافة ما يتعلق بـ متطلبات تأسيس الشركات في السعودية عبر عدد من الخدمات المتنوعة وأهمها:

1. خدمات الاستشارات القانونية الخاصة بأنواع ونظام تاسيس الشركات في السعودية.

2. خدمات متابعة الإجراءات الضرورية لـ تأسيس شركات لدى وزارة التجارة يدويا وإلكترونيًّا، وكذلك كافة الجهات الحكومية المعنية.

3. خدمات صياغة وإعداد العقود واللوائح والوثائق اللازمة لتسجيل الشركة وبدء نشاطها.

مزايا تحصل عليها عند طلبك خدمة تأسيس الشركات

بعد معرفتك لـ كيفية تأسيس الشركات وأنها عملية تشكيلٍ لكيان اعتباري قانوني، فإن حصولك على هذه الخدمة يقدم لشركتك الكثير من المزايا التي تحقق لك النجاح في أعمالك، ومنها على سبيل المثال:

1. المسئولية المحدودة، حيث أنه في حال تأسيس الشركة، فإن أعضائها لا يلتزمون قانونا بالمساهمة في أي شيء أكثر من القيمة الاسمية للأسهم التي يحتفظ بها العضو.

2. إن الأسهم الخاصة بأي عضو في الشركة هي ملكية منقولة وقابلة للتحويل، وهذا يؤدي إلى استثمار الأموال في الأسهم، ويوفر السيولة للمستثمرين، والذين يمكنهم بيع الأسهم في أي وقت يرغبون فيه.

3. الاستمرارية، فعلى الرغم من حدوث تغييرات في أعضاء الشركة، فستكون الشركة هي ذات الكيان الذي يتمتع بنفس الامتيازات، حيث تستمر في الوجود إلى أجل غير مسمى وحتى يتم غلق الشركة.

4. وبصفة الشركة المسجلة كيانًا قانونيًا منفصلًا، فإنه يحق لها مقاضاة أشخاص آخرين بالإضافة إلى الشركات، ويمكن رفع دعوى قضائية ضده من قبل شركات وأشخاص آخرين.

5. استقلالية الشركة ومرونتها في تشكيل وتنفيذ سياساتها الخاصة، رغم خضوعها للمبادئ العامة للقوانين المنظمة لها في البلاد.

يمكنك بكل سهولة التواصل مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة للحصول على المعلومات والاستشارات القانونية التي تساعدك في الاختيار الصحيح لنوع الشركة المناسب لمتطلباتك، ومن ثم نقوم نيابة عنك بإتمام إجراءات تأسيس الشركات وإعداد ومراجعة وتعديل قرارات الشركاء.