التقاضي

تحتاج في بعض الأحيان إلى الحصول على خدمات التقاضي في حال حدوث نزاعات -لا قدر الله- أيًّا كان نوعها والأطراف المتنازعة، وهنا يكون من الضروري اختيار مكتب محاماة ذو خبرة واسعة في هذا المجال، ومرخصٌ من قبل وزارة العدل السعودية لإتمام إجراءات التقاضي والتحكيم وفقًا للأنظمة والقوانين المعتمدة في البلاد.  


تواصل معنا في  مكتب محمد بن عفيف للمحاماة المُعتمد والمرخص من وزارة العدل السعودية لممارسة خدمات المحاماة والحضور المباشر أو التقاضي الالكتروني أمام كافة المحاكم والجهات القضائية على اختلاف أنواعها.


مفهوم التقاضي:

من الجيد أن تكون على اطلاع على أهم المعلومات القضائية بشكل عام، والتي تساعدك على التعرف على حقوقك وواجباتك، والقدرة على استرداد حقوقك ممن يتعرض لك بالأذى والضرر المادي أو المعنوي بشكل قانوني، وانطلاقًا من هذا المبدأ نحاول تبسيط مفهوم التقاضي قبل التعرف على أهم الخدمات ذات الصلة به والتي يمكنك الحصول عليها فور التواصل مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة.


يتمثل مفهوم التقاضي في كونه مواجهة قانونية بين خصمين لهما مصالح متضاربة، يبحثان عن حل قضائي بعد تعذر التوصل إلى اتفاق بينهما من خلال مفاوضات تم إجراؤها مسبقا.


حول نظام التقاضي في السعودية 

تسعى وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إلى تبسيط إجراءات التقاضي أمام المحاكم، وبناءً على ذلك تنقسم الهيئات القضائية إلى أربع جهات رئيسية هي:

1.     المحكمة العليا.

2.     محكمة الاستئناف.

3.     محاكم الدرجة الأولى.

4.     محكمة التنفيذ.


يمكننا تلخيص درجات التقاضي في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

1.     الدرجة الأولى وهي التقاضي في المحكمة الابتدائية حيث يتم النظر في الدعوى التي يرفعها المدعي للمرة الأولى، وتعتمد هذه المحكمة في أحكامها على الأحكام الأصولية للقضاء.

2.     الدرجة الثانية تكون في حالة لم يرض المدعي بحكم المحكمة الابتدائية، فيرفع قضيته إلى محكمة الاستئناف، حيث تفصل في حكم المحكمة الابتدائية، سواء بتأكيد الحكم أو نفيه.

3.     الدرجة الثالثة للتقاضي، وهي رفع القضية إلى المحكمة العليا والتي تنظر في الأحكام عبر موافقتها للشريعة الإسلامية، وتساهم في التوافق بين الأحكام القضائية، ولا يمكن الطعن في أحكامها إلا بعد تحقق الكثير من القواعد المشددة.


أنواع المحاكم ودرجاتها وفقا للنظام السعودي

المحكمة هي المكان الذي تتم فيه إجراءات التقاضي والتحكيم بين المتخاصمين، حيث تتبع السلطة القضائية والتي تكون مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، وفيما يلي أنواع المحاكم ودرجاتها وفقًا للنظام السعودي:

1.     المحكمة العليا، ومقرها في مدينة الرياض، وتتمثل وظيفتها في التحقق من سلامة تطبيق الشريعة الإسلامية.

2.     محكمة الاستئناف، وتسمى "محاكم الدرجة الثانية" ولها مقر في كل منطقة من مناطق المملكة، وتتمثل مسؤوليتها في النظر في الأحكام القابلة للاستئناف والتي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى.

3.     محاكم الدرجة الأولى، ولها مقرات في مختلف مناطق المملكة، وتختص بإصدار الأحكام في مختلف الدعاوى، لذا فهي تنقسم إلى خمسة أنواع، هي: المحاكم العامة، المحاكم الجزائية، محاكم الأحوال الشخصية، المحاكم التجارية، المحاكم العمالية.

4.     محاكم التنفيذ، وتتمثل وظيفتها في مباشرة الفصل في منازعات التنفيذ، ولها سلطة التنفيذ الجبري والإشراف عليه.


نقوم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة  بتمثيل عملائنا أمام كافة المحاكم والجهات القضائية السابقة، وإتمام كافة إجراءات التقاضي والتحكيم باحترافية عالية. 


نبذة موجزة حول إجراءات التقاضي أمام المحاكم السعودية

ينبغي اتباع الخطوات التالية لإتمام عملية التقاضي بشكل قانوني:

1.     حضور الخصوم بأنفسهم أو من ينوب عنهم، حيث يجوز حضور وكيل عن الخصم في التقاضي والتحكيم.

2.     في حال عدم حضور المدعي دون تقديم اعتذار مقبول للمحكمة يتم شطب الدعوى، ويمكن بعد ذلك تقديم طلب استمرار النظر في الدعوى، حيث تقوم المحكمة بتعيين جلسة لنظرها وتعلم المدعى عليه بذلك، وفي حالة غياب المدعي للمرة الثانية دون تقديم عذر مقبول لدى المحكمة يتم شطب الدعوى ولا يتم سماعها مرة أخرى إلا بقرار من المحكمة العليا.

3.     أما في حال غياب المدعى عليه عن الجلسة الأولى، ولم تكن لتصل إلى شخصه أو وكيله في الدعوى، فيتم تأجيل النظر فيها إلى جلسة أخرى مع إعلامه بها، فإن لم يحضر الجلسة دون تقديم عذر مقبول لدى المحكمة، فيتم الحكم في الدعوى ويعد الحكم فيها بالنسبة للمدعى عليه غيابيًّا.


لمزيد من التفاصيل، يمكنك التواصل مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة للحصول على خدمات التقاضي وكافة الاستشارات القانونية فيما يتعلق بهذا المجال.


أهم خدمات التقاضي المقدمة لعملائنا في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة  

 خدمات التقاضي والتحكيم  التجاري

وفيها يقوم مكتبنا بحل النزاعات في المجال التجاري أو الصناعي أو العقاري وما إلى ذلك، وتسويتها على أفضل وجه ممكن، وإتمام الإجراءات بسرعة في وقت قياسي مقارنة بالزمن الذي يستغرقه القضاء عادة، مع الحفاظ على سرية وخصوصية العملاء.


• خدمات تسوية النزاعات

وفيها نقوم بفحص القضايا، وتقديم الخيارات الممكنة للوصول لأفضل الحلول القانونية المتوافقة مع نظام التقاضي في السعودية. 


• خدمات التمثيل في الدعاوى القضائية

حيث نمثل عملائنا أمام كافة لجان وجهات التقاضي في المملكة العربية السعودية على اختلاف درجاتها بهدف توفير الوقت والجهد والتكاليف، وتحقيق مصلحة العميل.


•     خدمات تنفيذ وتحصيل الديون

وفيها يختار فريق العمل في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة الوقت الأنسب لكل إجراء من إجراءات التحصيل بدءًا من إجراءات التسوية الودية وحتى اتخاذ الإجراءات القضائية.


•     خدمات التحكيم والسُّبل البديلة لتسوية المنازعات

وفيها يعتمد فريق العمل على عدد من الوسائل والأساليب البديلة التي يتمثل أهمها في: التفاوض والوساطة والتحكيم.


خدمة التقاضي الالكتروني

يمكنك أيضا عبر التواصل مع مكتبنا أن تحصل على خدمة التقاضي الالكتروني، والتي تتيح لأطراف الدعوى سهولة الاطلاع على كافة إجراءات القضية وما يتم تقديمه فيها، مع إمكانية إجراء عملية الترافع بشكل إلكتروني وتبادل المذكرات والرد على طلبات الدائرة دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.


يشترط في إتمام عملية التقاضي الالكتروني أن تكون مدة الترافع سارية، وأن تكون الخدمة مفعلة في القضية الخاصة بك.


نقدم لك خدمة التقاضي الالكتروني وإتمام كافة الإجراءات والخطوات المطلوبة لتقديم الطلب على المنصة الرسمية التابعة لوزارة العدل السعودية، وتتبع حالته، حيث يتم إشعار المستفيد في حال استلام طلب جديد من الدائرة القضائية ليتمكن من الرد على الدائرة. 


أهم جهات التقاضي في المملكة التي نقوم بتمثيل عملائنا في الدعاوى القضائية أمامها

نقوم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة بتمثيل عملائنا في الدعاوى القضائية أمام مختلف جهات التقاضي في المملكة العربية السعودية، ومن بينها:

1.     المحاكم الإدارية.

2.     المحاكم العامة.

3.     محكمة الاستئناف.

4.     محكمة التنفيذ.

5.     لجنة تسوية المنازعات المصرفية.

6.     لجنة الفصل في الأوراق التجارية.

7.     لجنة الفصل في منازعات التأمين.

8.     لجنة الفصل في المنازعات الضريبية.

9.     مراكز ولجان التحكيم.

10.     لجنة الفصل في المنازعات الجمركية.

11.     لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية

12.     وزارة التجارة.


لماذا تختارنا؟

1.     لأننا نتحمل عنك مسئولية جسيمة تتمثل في تفويضك لنا بمتابعة قضيتك الخاصة، وما يتعلق بها من إجراءات داخل أروقة المحاكم والجهات المعنية، وبالتالي فإن الأمر يحتم علينا أن نتعامل باحترافية عالية وكفاءة مهنية تجاه ذلك.

2.     لأننا نمتلك فريقًا متميزًا ذو خبرات واسعة وتجارب ناجحة وكفاءة مهنية عالية، يسعى في تقديم خدماته باحترافية عالية.

3.     لأننا مكتب معتمد ومؤهل من وزارة العدل السعودية ولدينا حق الحضور والتمثيل أمام كافة الجهات ذات الاختصاص القضائي والإداري في المملكة العربية السعودية.

4.     لأننا نمتلك الخبرات الطويلة في تمثيلك كمدعي أو مدعى عليه في كافة أنواع التقاضي والتحكيم في مختلف المجالات القانونية.

5.     لأننا نقدم لك أفضل وأعلى مستوى فيما يتعلق بـ خدمات التقاضي في القضايا الإدارية، التجارية، المصرفية، العمالية، الجنائية، الأحوال الشخصية، الحقوقية، وقضايا التأمين والتعويضات وغيرها.

6.     لأننا قريبون دائما منك، نقدم لك الدعم القانوني في أسرع وقت ممكن بما يناسب متطلباتك ويحقق تطلعاتك.


نقدم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة خدمات التمثيل القانوني بالنيابة عن الأفراد والشركات والمؤسسات، ونضع بين يديك خبراتنا الواسعة المعرفية والمهنية مع اهتمامنا البالغ بأدق التفاصيل في التمثيل القانوني أمام المحاكم التجارية والإدارية والعامة والتقاضي والتحكيم واللجان القضائية، بما يفي متطلباتك ويحقق لك تطلعاتك وأهدافك على أفضل وجه ممكن.