الإمتياز التجاري - Franchise


 

الامتياز التجاري- Franchise

يمكنك الحصول على أفضل الخدمات المُقدمة فيما يتعلق بـ الامتياز التجاري- Franchise وإنشاء مشروع تجاري خاص بك تحت علامة تجارية عالمية، فما هو الفرنشايز في السعودية وكيف تجد المكان المناسب للحصول عليه؟


ما هو الامتياز التجاري- Franchise

الامتياز التجارى هو عقد تجاري يتم إبرامه بين طرفين، حيث يقوم الطرف الأول، وهو المالك للمنتج أو الخدمة بمنح الطرف الثاني حق استغلال العلامة التجارية الخاصة بمنتجه أو خدمته على أن يقوم الطرف الثاني بتشغيل هذا المنتج أو الخدمة في منطقة محددة ولمدة محددة، ووفقًا لنظام العمل الخاص بالطرف الأول مانح حق الامتياز.


جديرٌ بالذكر أن نوضح صفة الأطراف المتعاقدة في نظام الفرنشايز في السعودية على النحو التالي:

  • الطرف الأول، مانح الامتياز وهي الجهة صاحبة العلامة التجارية التي تمنحك حق الحصول على الامتياز التجاري واستخدام علامته التجارية الخاصة به.
  • الطرف الثاني، وهي الجهة الحاصلة على حق الامتياز واستخدام العلامة التجارية لفترة محددة يتم الاتفاق عليها في العقد.


ويعد الامتياز التجاري مجالًا مربحًا، وآخذًا في النمو في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، خاصةً وأنه فرصة جيدة ومناسبة لمن يمتلك رأس مال، ويرغب في إنشاء شركةٍ خاصة به، ويخشى من المخاطرة أو التعرض للخسائر والفشل.


مميزات الحصول على الامتياز التجاري

يسعى بعض الأشخاص ممن يرغبون في إنشاء مشاريع تجارية خاصة بهم إلى الحصول على الامتياز التجاري لما له من مميزات عديدة يتمثل أهمها فيما يلي:

تجنب الكثير من أسباب فشل المشروعات خاصةً المبتدئة منها.

استخدام علامة تجارية ذات شهرة واسعة، الأمر الذي يضمن لك تحقيق النجاح والأرباح بصورة أسرع.

إمكانية الحصول على دعم فني من مانح الامتياز التجارى.

الحصول على الكثير من الخبرات المتعلقة بعمليات التشغيل والإدارة والتسويق وما إلى ذلك.

الانضمام مع مانح حق الامتياز التجارى في منظومة التسويق الخاصة به والتي تتضمن خدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع والإعلانات.. الخ.


مواصفات عقد الامتياز التجاري

من الضروري أن تبحث عن خبير متخصص في صياغة عقود الامتياز التجاري في السعودية، وذلك لضمان أن يكون العقد كامل الأركان يتضمن كافة الأبعاد القانونية المطلوبة، والتي تتمثل فيما يلي:

الترخيص، حيث يكون لك حق استخدام حقوق الملكية الفكرية، والتي تتضمن العلامة التجارية وحقوق الطبع وغيرها.

الوكالة، والتي تعطيك حق تداول المنتجات أو الخدمات تحت العلامة التجارية التي ستستخدمها بعد الحصول على الامتياز التجاري.

المعرفة الفنية، والتي تعطيك حق استخدام أنظمة العمل الخاصة بمانحِ الامتياز، من خلال الحصول على التدريب اللازم لضمان إتقانكَ للعمل.


احصل على كافة أنواع الامتياز التجاري في السعودية

في حال تواصلك مع مكتب محمد بن عفيف للمحاماة يمكنك الحصول على مختلف أنواع الامتياز التجاري في السعودية على النحو التالي:

امتياز تنمية المناطق.

الامتياز الفردي.

الامتياز المباشر.

الامتياز التحويلي.

امتياز تسليم المفتاح.

الامتياز الاستثماري.

امتياز المبيعات والتوزيع.

الامتياز الوظيفي.

امتياز الوحدة الواحدة.

الامتياز الرئيسي.

الامتياز الإداري.

امتياز الشراكة.


كما أننا نقدم كافة خدمات الامتياز التجاري- Franchise بما يوافق النظام القانوني الصادر عام 2020 في المملكة العربية السعودية، والتي يتضمن -على سبيل المثال- تسجيل العلامة التجارية، صياغة عقود الامتياز التجارى وتوفير الحلول القانونية الخاصة بالعلاقات التعاقدية، فضلًا عن تمثيل عملائنا أمام المحاكم السعودية المختصة.


إن الحصول على الامتياز التجاري يعدُّ من أفضل الطرق وأسرعها لجني الأرباح، فضلًا عن أنه يتميز بمخاطر أقل مقارنة بمخاطر المشاريع التقليدية الأخرى، بمعنى آخر يوفر هذا النظام الحماية لمشروعك من خلال أنظمة التشغيل المتبعة لدى مانح حق الامتياز.


الحقوق والالتزامات الخاصة بالأطراف المتعاقدة الامتياز التجاري- Franchise

لكل من الأطراف المتعاقدة في نظام الفرنشايز في السعودية حقوق والتزامات، نوضحها على النحو التالي:

فالتزاماتُ مانح الامتياز تتمثل في:

منح الترخيص لاستخدام علامته التجارية.

تقديم المعرفة والدعم الفني حول نظام إدارة المشروع في أي وقت طوال فترة سريان العقد.


أما التزامات الطرف الثاني الحاصل على حق الامتياز التجاري- Franchise فتتمثل في:

دفع رسوم ترخيص حق الملكية، وكذلك دفع نسبة من مبيعاته إلى الطرف المانح.

الالتزام بنظام العمل ونظام خدمة العملاء المتبع لدى الطرف المانح.

مزاولة العمل ضمن المنطقة الجغرافية التي يحددها مانح الامتياز.

الالتزام بشراء المنتجات أو الخدمات من مانح الامتياز فقط.

المشاركة في كافة الحملات الإعلانية والدعائية التي ينظمها مانح الامتياز.


نصائح هامة قبل الحصول على الامتياز التجاري في السعودية

من المفيد لك اتباع النصائح التالية لضمان نجاح عمل شركتك بنظام الامتياز التجاري- Franchise:

البحث الجيد والاختيار الدقيق للشركة أو العلامة التجارية المانحة للامتياز، والتي تتمتع بسمعة طيبة وشهرة واسعة وكفاءة عالية فيما يتعلق بنظاميها الإداري والتشغيلي.

من الجيد أيضًا اختيار المنتجات أو الخدمات المناسبة لخبراتك وقدراتك المهنية.

تجهيز خطة العمل والالتزامات المالية المناسبة والتعاون مع مستشار متخصص في هذا المجال خاصةً فيما يتعلق بعملية التفاوض وصياغة العقد.

توثيق عقد الامتياز وترجمته وعدم تضمينه ما يخالف أحكام الشريعة لتكون على استعداد لتسجيل العلامة التجارية للشركة المانحة للامتياز التجاري لدى وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية.


تتمثل أهمية الاستعانة بمكتب محاماة متخصص في مجال الفرنشايز في السعودية في الحصول على خدمات ذات جودة عالية وضمان سير نشاطك التجاري على أفضل وجه ممكن وتجنب المخاطر ومعرفة الحقوق والالتزامات، فضلًا عن توفر خدمات تسجيل عقد الامتياز التجاري لدى وزارة التجارة والصناعة السعودية والتي تمكنك من استخدام العلامة التجارية الممنوحة لك على واجهات مشروعك أو شركتك وتعزيز قوتها التسويقية وثقتها التجارية أمام عملائها والبنوك والجهات الرسمية.


لماذا من المهم تسجيل الامتياز التجاري في وزارة التجارة والصناعة السعودية؟

يحقق لك الحصول على الامتياز التجاري، وتسجيله لدى وزارة التجارة والصناعة السعودية عددًا من المميزات، والتي تضمن حقوقك ومنها:

عدم قيام الشركة المانحة للامتياز بتسجيل موزع آخر في نفس منطقتك محل عقد الامتياز.

عدم قيام الشركة المانحة للامتياز بإعطاء حق الامتياز لموزع آخر في نفس منطقتك في حال وجود خلاف أو دعوى قائمة حتى صدور حكم نهائي فيها.


إذا كنت تهتم بإنشاء مشروعك التجاري، وتطمح إلى تحقيق عوائد مادية مجزية مع أدنى درجات المخاطر والتكاليف، فإن الامتياز التجاري- Franchise يوفر لك الكثير من المميزات والفرص التي تتمثل في حصولك على كل من المنافع المالية والتشغيلية والإدارية الاستراتيجية والتسويقية، ولتحقيق هذه المميزات فإنه يتعين عليك الاستعانة بخبراء متخصصين يصيغون لك اتفاقية الامتياز التجاري، وهي بمثابة المرجع الأول لتنظيم العلاقة التعاقدية بينك كصاحب امتياز وبين مانح الامتياز، وتوضيح ما لكما من حقوق، وما عليكما من التزامات.


تتكون اتفاقية الامتياز التجاري- Franchise من عدد من البنود ذات الصلة بجوانب الامتياز، وبناءً على نظام الفرنشايز في السعودية تم تحديد عدد من البنود ينبغي أن تتضمنها الاتفاقية، ومن أهمها:

وصف أعمال الامتياز ومدتها ونطاقها الجغرافي.

الرسوم التي يتعين على صاحب الامتياز دفعها إلى مانح الامتياز.

التزامات الطرفين فيما يتعلق بتدريب مانح الامتياز لموظفي صاحب الامتياز.

التزامات كلا من الطرفين تجاه الآخر.

آلية تسوية أي نزاع ذو صلة باتفاقية الامتياز.


وجميع هذه البنود ينبغي أن تُصاغ على أسس قانونية سليمة، وبمعرفة خبراء ومتخصصين يمتلكون خبرات واسعة معرفية ومهنية في هذا المجال ويهدفون من خلال ذلك إلى حماية حقوقك واطلاعك على التزاماتك، الأمر الذي يساهم بفاعلية في نجاح مشروعك التجاري والحد من التعرض للمخاطر التي قد يواجهها الأشخاص الآخرون في مشاريعهم الخاصة.


تختلف عقود الامتياز التجاري بناءً على المجالات التي ترغب في العمل فيها، ومنها على سبيل المثال:

امتياز تصنيع المنتجات أو تجميعها وإنتاجها.

امتياز التوزيع عبر اختيار نظام معين للتسويق يتم تحديده من قبل المانح.

امتياز تقديم الخدمات السريعة مثل خدمات صيانة السيارات ومطاعم الوجبات السريعة وغيرها.


وأيًّا كان المجال الذي تختاره فإن الملاذ الآمن لـ الحصول على الامتياز التجاري في السعودية وضمان سلامة إجراءاته يكون بعد البحث الجيد والتدقيق في اختيار مكاتب المحاماة المتخصصة والتي لها باع طويل وخبرات مهنية مسبقة في هذا المجال، مع امتلاك المعرفة الواسعة بكافة القوانين والأنظمة المعتمدة في البلاد.


نقوم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة بإعداد الدراسات القانونية حول الامتياز التجاري- Franchise في السعودية ودول الخليج والتحول العالمي، وابتكار وصناعة محتويات أدلة التشغيل وصياغة اتفاقيات وعقود الامتياز التجاري المحلية والدولية باللغة العربية والإنجليزية وفق أحدث الممارسات القانونية العالمية.